رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

سفير اندونيسيا : رؤية مشتركة مع مصر فى محاربة التطرف

> كتب ــ محمد عثمان
السفير فوزى حلمى
تتمتع اندونيسيا ومصر بعلاقات وطيدة تمتد لـ 69 عاما، حيث تميزت علاقات البلدين بروح التعاون على الصعيد الثنائى وفى المحافل والمنظمات الدولية مثل الامم المتحدة ومنظمة التعاون الاسلامى و حركة عدم الانحياز. بهذه الكلمات بدأ سفير اندونيسيا الجديد فوزى حلمى تصريحاته للأهرام .

وقال السفير الأندونيسى انه بناء على زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى الى جاكرتا فى سبتمبر 2015 ولقائه مع الرئيس جوكو ويدودو، فانه يجرى حاليا الإعداد لاجتماعات اللجنة المشتركة بين البلدين والتى ستعمل على ازالة العقبات امام التجارة وتوقيع مذكرة تفاهم بشأن الاستثمارات.

وقال ان هناك تقاربا فى وجهات النظر تجاه القضايا المطروحة، وأبرزها الموقف من الحرب على التطرف والإرهاب مشيرا الى أن الدولتين باعتبارهما أكبر دولتين مسلمتين من حيث عدد السكان لديهما نفس الاهتمام بنشر الصورة الصحيحة للإسلام .

وعن آفاق زيادة التعاون بين البلدين، قال السفير الأندونيسى ان الفرص والإمكانات هائلة

مشيرا الى أن تطوير العلاقات ليس مقصورا على الجانب السياسى بل يشمل الجوانب الاقتصادية والثقافية والاتصالات الشعبية.

وعن جهود اندونيسيا لحل مشكلات الشرق الأوسط قال ان بلاده تتابع التطورات فى المنطقة عن كثب عبر اللقاءات الثنائية وفى المنابر الدولية سعيا وراء تحقيق الاستقرار ودعما لجهود مصر فى هذا الصدد

وقال ان اندونيسيا تقدر دور مصر كقوة إقليمية ودورها المحورى فى المنطقة ، كما أن لديها الخبرة التاريخية فى التعامل مع مشكلات المنطقة.

وأشار الى ان هناك توجها لزيادة أعداد السائحين الأندونيسيين فى مصر حيث أن هناك إقبالا من جانب المصريين على السياحة فى اندونيسيا. وقال ان الموقع الجغرافى المتميز لمصر يجعلها محط أنظار رجال الاعمال الأندونيسيين للوصول الى القارة الافريقية. وأشار الى ان حجم التجارة بين البلدين يحقق زيادة وبلغ خلال الخمسة أشهر الاولى من العام الجارى 757 مليون دولار بزيادة بلغت نسبتها 14 ً% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. وأشار الى انه فى عام 2015 أسهمت مصر بنسبة 0٫17% من البضائع الأجنبية فى اندونيسيا فى حين بلغت نسبة البضائع الإندونيسية فى مصر 0٫81 % ورغم صغر هذه الأرقام فان هناك فرصا واعدة لزيادة حجم التجارة فى المستقبل.

وقال ان الاستثمارات تحتل أهمية بارزة لإندونيسيا التى تسعى لجذب الاستثمارات وتقوم فى الوقت ذاته بالاستثمار فى مصر وابرز استثماراتها فى مجالات الصناعات الغذائية والزجاج وأشار الى ان هناك 14 شركة مصرية تستثمر فى اندونيسيا بقيمة 3 ملايين دولار.

وعن التعاون الثقافى والتعليمى بين بلاده ومصر قال سفير اندونيسيا ان بلاده حريصة على المشاركة فى كل الفعاليات الثقافية فى مصر كما تسعى لنشر اللغة الإندونيسية من خلال دورات تعليم اللغة، وقال ان هناك 3500 طالب أندونيسى يدرسون فى مصر.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق