رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

مخلفات شاطئ واحد بالهند.. مليونا كيلو جرام!

تجربة فريدة شهدتها سواحل مومباى فى الهند، وذلك بأكبر عملية لتنظيف الشواطيء فى التاريخ، بدأها محام شاب، وزميل له يبلغ من العمر 84 عاما، منذ أكتوبر الماضي، عندما شعرا بالصدمة من الحجم الهائل من المخلفات والنفايات على الشواطئ التى يرتادها البشر فسارا على الساحل، وبدآ فى التقاط القمامة.

لاحقا انضم إليهما محبو البيئة ونشطاؤها فبلغت كمية القمامة التى جمعوها منذ ذلك الوقت حتى الآن نحو مليونى كيلوجرام من القمامة، وذلك من الشاطيء، الذى لا يزيد طوله على 2.5 كيلومتر، وهو ما يعادل تقريبا وزن ألف من سيارات الدفع الرباعي.

ولم تستهدف عملية التنظيف الضخمة تحقيق النظافة فقط، ولكن أيضا إيقاف الدمار الاقتصادى لمصائد الأسماك، والحياة البحرية.

ولعل أخطر التهديدات على صحة المحيطات يأتى من جزيئات البلاستيك الصغيرة التى تكون فى كثير من الأحيان غير مرئية للعين المجردة، ويتم تناولها بسهولة عن طريق الأحياء البحرية مثل بلح البحر والأسماك والحيوانات البحرية الأخرى، وتقضى على تلك الكائنات، وتشكل مشكلات كبيرة للبيئة البحرية، وربما صحة الإنسان.

وشملت المخلفات البلاستيكية على الشاطئ 13 طنا من البلاستيك تتضمن كل شيء بداية من الواقى الذكرى إلى الفوط الصحية، والحقائب المدرسية، وحتى الأكياس البلاستيكية.

المحامي، واسمه «شاه»، قام بحملة لطرق الأبواب، لحشد السكان وصيادى السمك فى المنطقة، وشرح أضرار مخاطر القمامة على الحياة البحرية، ساعيا بعد انتهاء الحملة لتنظيف غابات المانجروف المنتشرة فى الساحل، التى تعد بمثابة دفاع طبيعى حيوى ضد العواصف، وساعيا أيضا لإشراك جماعات مماثلة بجميع أنحاء الهند وبقية العالم، لإطلاق حركات التنظيف الخاصة بها.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق