رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

صفقة أسلحة أمريكية للسعودية بـ 1.15 مليار دولار

> واشنطن ــ الرياض ــ صنعاء ــ وكالات الأنباء :
وافقت الولايات المتحدة على بيع ١٥٣ دبابة ومئات من المدافع الرشاشة وعربات مصفحة ومعدات عسكرية اخرى للسعودية، فى صفقة تبلغ قيمتها 1.15 مليار دولار.

وأعلنت وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون ) بالتزامن مع استئناف التحالف العربى بقيادة السعودية غاراته على العاصمة اليمنية للمرة الأولى منذ ثلاثة أشهر إثر فشل مفاوضات السلام بين السلطات اليمنية برئاسة عبد ربه منصور هادي، والحوثيين وحلفائهم الموالين للرئيس السابق على عبدالله صالح، والتى ترعاها الأمم المتحدة فى الكويت. وذكرت «وكالة التعاون للأمن الدفاعى أن الطلب السعودى يتضمن شراء ١٣٣ دبابة «ابرامز ام1ايه1/ايه2» سيتم تعديلها وفق الاحتياجات السعودية، إضافة الى عشرين دبابة أخرى ستحل محل دبابات معطوبة لدى السعودية.

كما تشمل الصفقة ١٥٣ مدفعا رشاشا من عيار 50 و266 مدفعا رشاشا من طراز «أم240» وقاذفات قنابل دخانية وعربات مصفحة وآلاف والذخائر.

وأضافت الوكالة أن وزارة الخارجية الامريكية وافقت على «إمكانية» بيع هذه الأسلحة للسعودية وأبلغت الكونجرس بذلك ليوافق عليها.

يأتى ذلك فى الوقت الذى أكد فيه وزير الخارجية اليمنى عبد الملك المخلافى أن خيار الحرب ليس خيار الحكومة الشرعية والرئيس عبد ربه منصور هادي.

وقال فى مؤتمر صحفى أمس إن الحكومة لا تزال تؤيد حل الأزمة من خلال المفاوضات وتدعم جهود الأمم المتحدة «إذا كان هناك استعداد مسبق لدى الانقلابيين للتوصل إلى اتفاق وأكد أن المجلس السياسى المعلن من قبل الحوثيين «باطل دستوريا».

فى غضون ذلك ،أعلنت قيادة تحالف دعم الشرعية فى اليمن ، أن قوات الدفاع الجوى السعودى اعترضت صباح أمس صاروخين باليستيين تم إطلاقهما من الأراضى اليمنية باتجاه مدينتى أبها وخميس مشيط دون أى أضرار. وأضافت فى بيان ان قوات التحالف الجوية بادرت فى الحال باستهداف مواقع إطلاق الصاروخين فى ضواحى محافظة عمران.

فى تلك الأثناء , ذكرت مصادر المقاومة الشعبية فى تعز أن ١٦ من مليشيات الحوثيين وصالح قتلوا فى الاشتباكات التى شهدتها جبهات القتال فى مدينة تعز طوال أمس، فيما قتل ٤ من قوات الجيش والمقاومة وأصيب ٢١ آخرون.

وأوضحت أن القوات الحكومية استهدفت بالمدفعية مناطق تمركز للمليشيات فى منطقة مقبنة غرب تعز، وقتل ١٣ وأصيب العشرات من المليشيات فى المواجهات التى وقعت فى مناطق ثعبات شرق المدينة والصلو جنوب تعز .

وذكر المركز الإعلامى للمجلس العسكرى بتعز أن ١١ مدنيا قتلوا بينهم ٧ أطفال إثر انفجار لغم أرضى بسيارة كانت تقلهم فى منطقة حنا بمديرية الوازعية غرب تعز. وقامت طائرات قوات التحالف العربى بقصف مواقع للمليشيات استهدفت مقر اللواء ٢٢ بالجند شرق تعز ومطار تعز ومعسكر الإذاعة شرق المدينة ودمرت ٣ سيارات عسكرية ومخزنا للسلاح.. كما قصفت مواقع فى جبل أومان بالحوبان ومحطة وقود شرق المدينة.

وأوضح أن القوات الحكومية تمكنت من صد هجوم للمليشيات على مواقعها فى منطقة الصلو جنوب تعز كما طردت عناصر للمليشيات من عدة منازل فى ثعبات كانت تتمركز فيها لقنص عناصر القوات الحكومية.

وفى مديرية حرض بمحافظة حجة شمال غرب اليمن المجاورة للسعودية قتل خمسة من عناصر المليشيات فى اشتباكات مع قوات الجيش فى جنوب غرب منفذ حرض القديم بالمحافظة .. كما قصفت الطائرات مواقع للمليشيا فى منطقة مستبأ ومنطقة شفر بمديرية عبس بالمحافظة.

وفى السياق ذاته .تمكنت قوات الجيش الوطنى اليمنى والمقاومة الشعبية المدعومين بقوات التحالف العربى من استعادة عدد من المواقع فى منطقة نهم على تخوم العاصمة صنعاء وصرح مصدر عسكرى بالجيش اليمنى الموالى للشرعية بأن القوات استكملت تحرير منطقة الحول بشكل كامل.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق