رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

كل يوم
صحتك فى نوعية غذائك!

2 - يدرج الدليل الجديد لجمعية الصحة العقلية فى لندن قائمة من الأغذية التى يمكن أن تؤثر على مزاج الأشخاص مثل الشيكولاتة والقهوة والبرتقال والسكر ومنتجات القمح.. ومن الأغذية الضرورية لسلامة الصحة العقلية الفواكه والخضراوات وكل الأغذية التى تحتوى على الحوامض الدهنية مثل السردين والتونا والسالمون بالإضافة إلى اللوز والجوز.

وقد تم أخيرا تحديث وتطوير الدليل الذى يشتمل على التعليمات الجديدة بطرح عينة لوجبة غذاء مصممة خصيصا لتحسين المزاج.. وتحتوى الوجبة المزاجية الجديدة على أسماك السردين والتونا والسالمون مع سلطة مكونة من الخس وقطع من الجزر والخيار تليها وجبة من الفواكة المقلية مع المشمش الجاف والموز المقدم على قاعدة مكونة من الكعك والبسكويت يعلوها الجوز.. حيث تقوم هذه التوليفة من الأغذية بإطلاق السكر ببطء على العكس من الشيكولاتة التى يعقبها مباشرة تحسن فى المزاج متبوعا بتدهور سريع وحاد!

وتؤكد صفحات الدليل الغذائى أن العديد من الأشخاص الذين تنتابهم نوبات من القلق والهلع قد لاحظوا تحسنا فى صحتهم العقلية من خلال تغيير نوع الغذاء.

ويؤكد الدليل أن الكثير من الأغذية التى تعتبر صحية يتناولها الكثير من الناس فى معظم الأيام إلا أن هذه الأغذية حسب ما يقول الدليل يمكن أن تكون نفس الأغذية التى تترك تأثيرات سلبية ولكن خفية على الصحة وهناك أيضا العديد من العلاقات المعقدة بين اتساق الغذاء والصحة العقلية فالمواد الكيماوية التى تقوم بنقل الإيعازات العصبية تتأثر كثيرا بنوع الغذاء الذى يتناوله الشخص.

ولذلك فإن نقص بعض الفيتامينات والمواد المعدنية والحوامض الشحمية يمكن أن تترك تأثيرات كبيرة على المزاج والصحة العقلية مثل ظهور أعراض داء الفصام عند حصول نقص فيتامين بى فالكثير من الأدوية المستخدمة فى علاج الكآبة على سبيل المثال تتفاعل مع بعض المواد الموجودة فى بعض الأغذية مثل الجبن والفول لتسبب ارتفاعا فى ضغط الدم.

خير الكلام:

<< من تحسن إليه ينسى معروفك ومن تخطيء فى حقه لا ينسى الإساءة !
[email protected]
لمزيد من مقالات مرسى عطا الله

رابط دائم: