رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

تحويل قصر «الشناوى» بالمنصورة إلى متحف

المنصورة ــ إبراهيم العشماوى
وزير الآثار فى أثناء زيارته لقصر الشناوى بالدقهلية
يستعد قصر «الشناوي» بالمنصورة لعملية ترميم وتطوير واسعة تمهيدا لتحويله إلى متحف عام ومزار سياحى كبير. حيث وجه وزير الآثار الدكتور خالد العنانى خلال زيارته للقصر بحضور السيدة ثريا الشناوى كريمة محمد بك الشناوى صاحب القصر بالبدء فى تطوير وصيانة قصر الشناوى كما حدث تطوير لقصر السكاكينى والبارون.

يعد قصر الشناوى من الآثار الإسلامية والقبطية بالدقهلية وتم إنشاؤه فى عام 1928 وانتهى البناء عام 1930 وقد اتخذه صاحبه سكنا له وعرف فى المنطقة باسم “ بيت الأمة “ حيث استضاف العديد من زعماء حزب الوفد وعلى رأسهم سعد زغلول والنحاس باشا كما استضاف العديد من الشخصيات العامة وغنت فيه كوكب الشرق أم كلثوم وموسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب.

أقيم القصر على مساحة 1500 متر ويحيط به سور من الكريتال يتوسطه مدخل كبير يؤدى إلى القصر عبر الحديقة ويغلب على القصر الطراز الأوروبى وقد حاز على تقدير من ايطاليا كأحسن بناء تم خارج ايطاليا.

وبحث وزير الآثار مع أعضاء مجلس النواب نبيل الجمل وأحمد الشرقاوى وإيناس عبد الحليم خطط حماية الآثار بالمحافظة، كما زار الوزير صالة العرض بتل الربع مركز تمى الأمديد.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق
  • 1
    حسام عطاالله
    2016/08/09 09:57
    0-
    0+

    قصر الشناوي ملك الدولة
    قامت وزارة الثقافة في عام 2005 بتسجيل القصر كمبنى أثري وعليه قامت بدفع تعويض للورثة بلغ حوالي 40 مليون جنيه. وبعد خصم مصاريف القضية ومصاريف أخرى تم توزيع المبلغ المتبقي على الورثة حسب الأنصبة الشرعية. وكانت هذه الخطوة هي الحل للمشكة التي جابهت الورثة الذين أصبح عددهم كثيرا بعد مرور عدة أجيال بعد وفاة صاحب القصر الأصلي.
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق