رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

تأملات سياسية
هل لدينا إقتصاديون؟

هذا السؤال يطرحه المصريون قبل الأجانب : هل لدينا اقتصاديون فى مصر ؟ سبب السؤال هو هذا الانهيار الحاد فى المؤشرات الخاصة بالاقتصاد المصرى رغم تدفقات النقد الأجنبى التى وصلت من الأشقاء العرب .. لدينا مشروعات ضخمة فى مجال البنية الأساسية سوف تسمح بانطلاقة جيدة لاقتصادنا إذا نجحنا فى السير على المسار السليم..

هذه المشروعات مهمة فى مجال جذب الاستثمارات.. لن يمكن زيادة الصادرات وحجم التبادل التجارى دون موان متطورة ومناطق صناعية جيدة وتهيئة لمناخ الاستثمار وتطوير التشريعات ومد شبكات حديثة للطرق وتطوير مصادر الطاقة وقبل ذلك وبعده تحقيق الأمن والاستقرار فى كل ربوع مصر ولن ننسى أن تكلفة الأمن مرتفعة . لكن يظل السؤال لماذا هذه المؤشرات السلبية للاقتصاد المصرى التى لا تبشر بخير؟! وفقا للبنك الدولى فقد وصل معدل النمو فى الربع الأول من العام الحالى إلى 3% فقط و انخفضت الصادرات بنسبة 26% ووصل معدل البطالة إلى 12.8% وتدنت نسبة مشاركة القوة العاملة إلى 46% من عدد السكان البالغين فوق 15 سنة مقابل 50% فى نهاية 2010 كما زاد معدل التضخم وارتفعت الديون الخارجية إلى 54 مليار دولار كما وصل عجز الموازنة إلى 11.5% من الناتج المحلى .

المليارديرات يلعبون فى قطاع العقارات وتحويلات المصريين فى الخارج تذهب فى شكل طوب وأسمنت رغم عودة الدولة كمستثمر رئيسى فى الاقتصاد .. مصر لديها مقومات مهمة للغاية لإدارة اقتصاد ناهض .. لكن يبدو أن المجموعة الاقتصادية الحالية تغيب عنها المهارات الضرورية لوضع قضية الإنتاج فى المقدمة.. إصلاح الاقتصاد يبدأ بتشجيع المستثمر الصغير والمتوسط .. ويبقى السؤال إلى أين يذهب بنا من يديرون اقتصاد مصر ؟

لمزيد من مقالات جمــال زايــدة

رابط دائم: