رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

هوامش حرة
تكريم العلماء

تلقيت هذه الرسالة من د. فينيس كامل جودة وزيرة البحث العلمى الأسبق والأستاذة بالمركز القومى للبحوث حول علماء مصر فى الخارج.

> لقد قرأت مقالتك الأخيرة التى نشرت يوم الجمعة بتاريخ 16/6/2016 بعنوان «لماذا لا نستعين بالمصريين فى الخارج؟», وأنا متفقة تماما فيما ورد فى هذه المقالة عن معالجتك لأزمة الإدارة المصرية حاليا واقتراحاتك بهذا الصدد. ولى ملحوظة صغيرة أردت أن أشير إليها فقد ورد فى هذا المقال فقرة عن «أن الأرقام تؤكد ان من بين 10 ملايين مصرى فى الخارج يوجد 86 ألف عالم متميز على المستوى العالمى, بل أن هناك 909 هم أفضل علماء العالم بينهم 10 مصريين». أريد أن اذكر أسماء هؤلاء العلماء وترتيبهم حسب ما ذكر فى التصنيف العالمى:

1 - أ.د/ مصطفى السيد 2 - أ.د/ مجدى يعقوب3- أ.د/ احمد زويل 4- أ.د/ فاروق الباز 5- أ.د/ محمد النشائى

6- أ.د/ عصام حجى 7- أ.د/ فينيس كامل جودة 8- أ.د/ كمال رمزى ستينو

9- أ.د/ محمد غنيم10- أ.د/ ناديه زخارى.

ويسعدنى أن أذكر أن العلماء بداية من رقم 7 الى 10 جميعهم يعملون فى داخل أرض الوطن فى ظل الظروف المحلية المعروفة..

ويؤسفنى أن أذكر ان التصنيف أو التكريم العالمى للعلماء العشرة لم يحظ بالاهتمام داخل أرض الوطن من الإعلام, أو مؤسسة الرئاسة, ومجلس الوزراء, أو حتى وزير البحث العلمى السابق لم يهتموا بهذ الموضوع وإرسال حتى برقية تهنئة, أو تكريم بأى وسيله فى حين إن أى تصنيف عالمى لأى نشاط آخر مثل الرياضة أو الفن يتسابق الجميع لتهنئتهم وتكريمهم وللأسف ده حال مصر إنها لا تهتم بالعلم ولا العلماء فى حين إننا فى اشد الحاجة للاستفادة من علماء الخارج والداخل للمساهمة لتحقيق انطلاقة التنمية المستدامة وإيجاد الحلول العلمية والتكنولوجية للمشكلات القومية من طاقة وماء وغذاء..الخ.. هذه بعض خواطرى التى أردت ان أطلعك عليها.

> يبدو ان النسيان مرض مصرى قديم وإننا اعتدنا على الجحود والنكران ويكفى أن أقول لك ان مصر لم تحتفل بالحاصلين على جوائز الدولة لأكثر من عشرين عاما.

[email protected]

[email protected]
لمزيد من مقالات فاروق جويدة

رابط دائم: