رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

النوم الصحى.. مفتاحك لضبط الوزن

◀رجاء ليلة
يحرص البعض على اتباع نظام صحى سواء بتناول الأطعمة الصحية، أو ممارسة الرياضة والنوم لعدد ساعات كافية حرصا منهم على التمتع بصحة جيدة وقوام رشيق فى حين يفشل البعض فى الحفاظ على بعض العادات الصحية .

د. محمد سامى يوسف أخصائى السمنة والنحافة العلاجية بمعهد التغذية يوضح: النوم بعد وجبة العشاء مباشرة يسبب مشاكل عديدة منها زيادة الوزن، ذلك لأن الدم بعد الأكل يتشبع بالطاقة اللازمة للحركة وهى عبارة عن مواد سكرية تمد الجسم بالطاقة يجب الإستفادة منها عن طريق الحركة والنشاط خاصة بعد تناول الطعام مباشرة وإذا لم تحدث حركة تكون سببا فى تخزين تلك المواد فى شكل دهون مما يزيد الوزن.

كما أن الدراسات أثبتت أن النوم يؤخر عملية الهضم، ويحدث أضرارا أخرى مثل الضغط على الرئة مما يسبب صعوبة فى التنفس, وقد أكدت الدراسات أن أفضل فترة لتناول وجبة العشاء تكون من 7-9 مساء على أن يكون النوم بعد الأكل بمدة لا تقل عن ثلاث ساعات حتى لا نتعرض لحدوث ارتداد أحماض المعدة إلى المرىء وهو ما يعرف بظاهرة الإرتجاع الذى قد يؤدى إلى إلتهاب فى غشاء المرىء وأحيانا الإختناق.

كما أن الوقت اللازم للنوم ليلا للمحافظة على معدل حرق جيد هو مدة 7 ساعات ونصف الساعة وينصح د. سامى بالمحافظة على مواعيد تناول الوجبات فى أوقات ثابتة وعدم النوم بعد الوجبات مباشرة، فالإفطار يجب ألا يتجاوز العاشرة صباحا وبعد الإستيقاظ بنصف ساعة وألا يتم إهمال تلك الوجبة لأهميتها وأن يكون الغداء من 2- 4 عصرا. كما أن قلة شرب المياه تزيد الوزن وذلك لأنها تزيد من حرق المواد أو هضمها، فكل سنتيمتر مكعب من الماء يحتاج سعرا حراريا لكى يحرق طعاما وهذا ما يسمى بالتمثيل الغذائى، لذا يجب الحرص على تناول كمية كافية من المياه بنحو 7 ـ 8 أكواب يوميات بالإضافه إلى ممارسة الرياضة الخفيفة فى المنزل أو المشى والمحافظة على نشاط يومى وأن كان نصف ساعة يوميا. وفى فصل الصيف يزيد الإقبال على تناول المشروبات الغازية والآيس كريم والعصائر المثلجة بشكل أكبر من اللازم مما يسبب زيادة الوزن، وبالتالى فإن مفتاح ضبط الوزن فى الصيف أو الشتاء فى المحافظة على مواعيد نوم منتظمة والحرص على ممارسة الرياضة بإنتظام وشرب المياه بكميات كافية والإلتزام بنظم صحية وعدم تناول الوجبات السريعة الجاهزة.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق