رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

إنشاء جامعة بالعريش.. وتحديد مناطق صناعية دون مقابل

كتب ـ أحمد سامى متولي:
أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى عددا من القرارات الجمهورية، نشرتها الجريدة الرسمية أمس، تتضمن القرار رقم 147 لسنة 2016، بإنشاء جامعة العريش، ومقرها مدينة العريش بمحافظة شمال سيناء، على أن يتم إلغاء فرع جامعة قناة السويس بالعريش، وتضم الكليات التابعة له إلى الجامعة الجديدة.

وبموجب القرار تضم الجامعة كليات التربية، والعلوم الزراعية البيئية، والتربية الرياضية (بنين وبنات)، و العلوم، والآداب، ومعهد الدراسات البيئية.
كما أصدر الرئيس السيسى قرارا برقم 158 لسنة 2016، بشأن تحديد المناطق الصناعية التى يجوز التصرف فيها دون مقابل للمستثمرين، وفقا لنص المادة 74 من قانون ضمانات وحوافزها الاستثمار، المضافة بالقرار بقانون رقم 17 لسنة 2015.
وتسرى أحكام هذه المادة على الأراضى المملوكة للدولة ملكية خاصة والمبينة حدودها ومساحتها وإحداثياتها بقرارى رئيس الجمهورية رقمى 158 لسنة2001، و370 لسنة 2004، وقرار رئيس الوزراء رقم 2122 لسنة 2015، والتى لم يتم التصرف فيها حتى تاريخ العمل بهذا القرار.
وتضمن القرار أن يكون التصرف دون مقابل فى هذه الأراضى للمستثمرين المستوفين للشروط الفنية والمالية التى يصدر بتحديدها قرار من مجلس الوزراء.
ويتم النشر على المحافظات المعنية لحصر المساحات المتبقية دون استخدام، طبقاً لقرارات التخصيص المشار إليها والتنسيق فى هذا الصدد مع كل من الأجهزة المختصة بوزارة الدفاع للحصول على قواعد وضوابط الاستخدام من وجهة النظر العسكرية قبل البدء فى تنفيذ مشروعات الأنشطة الصناعية، والهيئة العامة للتنمية الصناعية، وجهاز شئون البيئة، وأجهزة الدولة المعنية.ويصدر مجلس الوزراء الشروط الفنية والمالية الواجب توافرها فى المستثمرين الجائز التصرف إليهم فى الأراضى الموضحة بهذا القرار دون مقابل، وما يلزم لذلك من قواعد وقرارات تنفيذية، وذلك بناءً على عرض وزيرى الاستثمار والتجارة والصناعة.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق
  • 1
    مصرى حر
    2016/04/13 07:05
    0-
    0+

    يرجى عمل دراسة ومسح شامل لجميع الجامعات الاقليمية المنشأة فى العقدين الاخيرين
    المسح يشمل الامكانات الحقيقية لا الصورية ومنها المادية والبشرية والتجهيزات المطلوبة وبعدها جودة المنتج متمثلة فى مستوى الخريجين،،،بعدها يتم النظر فى نتيجة المسح وعما إن كان ايجابيا او سلبيا .... ولكن ابدا لايجوز هذا التوسع الافقى العشوائى تحت عنوان "الترضيات والعواطف" فهذا شديد الضرر بالعلم ومستوى الخريجين
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق