رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

الأوساط السياسية والحزبية:
مردود إستراتيجى واقتصادى كبير للزيارة

كتب ــ عـلاء سـالم وسامية أبوالنصر وجمال أبو الدهب ومصطفى الغمرى وإيمان الشاهد :
جانب من محادثات الزعيمين عبدالفتاح السيسى وسلمان بن عبدالعزيز
تزايدت موجات التأييد السياسى والحزبى للزيارة التى يقوم بها خادم الحرمين للقاهرة، والتى تجاوزت المدلولات الآنية للزيارة على صعيد الارتقاء بالعلاقات الثنائية نحو آفاق غير مسبوقة من قبل، إلى الأبعاد الإستراتيجية لهذا الارتقاء نحو خدمة القضايا العربية المشتركة، وإقامة حائط صد أمام التدخلات الخارجية بالشأن الإقليمى التى هددت الوحدة الترابية والاستقرار السياسى فى العديد من البلدان، بالإضافة لاستعادة الدور والقرار العربى فى التأثير على التفاعلات الإقليمية.

فمن جانبه رحب الأمين العام رئيس الهيئة البرلمانية بحزب مستقبل وطن أشرف رشاد بالزيارة لكونها أول زيارة رسمية للملك سلمان لمصر منذ توليه مقاليد البلاد. وأكد أن تلك الزيارة تأتى تأكيدًا على عمق العلاقات والروابط المتينة والتاريخية التى تجميع البلدين، مشيرًا إلى أن تلك العلاقات من أساسيات الحكم فى البلاد حتى إن اختلف القادة والملوك والرؤساء. وأوضح أن الدور العظيم الذى لعبته المملكة العربية السعودية من مساندتها ودعمها الكامل وغير المسبوق للشعب المصرى على مر العصور وخاصًة فى ظل اندلاع ثورة الـ30 من يونيو لا يمكن أن تنساه مصر وسيظل ذلك الدور محفورا فى جبين المصريين، مؤكدًا أن تلك الزيارة سيكون لها مردود ايجابى وقوى على جميع المستويات وخاصة الجانب الاقتصادي. بينما اعتبر سيد نور، أمين هيئة الشئون البرلمانية بالحزب أن الكلمة المرتقبة للملك سلمان أمام مجلس النواب ستكون تاريخية .

وصرح رئيس حزب حماة الوطن الفريق جلال الهريدي، بأن الزيارة مهمة ولها خصوصيتها وتميزها وتأتى فى توقيت له أهميته، بالنسبة لاستمرار التعاون الوثيق والتنسيق فى المواقف والرؤى بين بلدين لهما ثقلهما فى الإطار العربي. فزيارة «سالمان» مصر ذات أهمية قصوي، خصوصًا وأنها تأتى فى وقت يحاول فيه المتربصون بالأمة العربية الوقيعة بين القاهرة والرياض لتكون رسالة قوية للعالم كله بعدم وجود أى خلافات بين البلدين وتقطع الشك باليقين على قوة العلاقات بينهما .

ووصف حزب الصرح الزيارة بكونها تحمل روح التغيير والخير وترسخ لواقع عربى جديد. وأكد المستشار إيهاب وهبى المتحدث الرسمى باسم الحزب أنه لا أحد يستطيع أن ينكر دور المملكة فى التصدى للكثير من مشكلات الأمة بحكمة بالغة فهى مثلت رمانة ميزان للمنطقة عبر تاريخها بل نستطيع أن نقول إن تعاون مصر والسعودية تحديدًا هو صوت ألأمة العربية جميعا فمصر تمثل عمود الخيمة، كما وصفها الراحل الملك عبد الله. وأضاف أن ما أشيع وما عمل عليه البعض من زرع خلاف مصطنع بين الشقيقتين أتت هذه الزيارة لتمحو تلك الشائعات الخبيثة .

وأكد الدكتور عبد الله المغازى مستشار رئيس الوزراء السابق أهمية توقيت الزيارة وأنها أتت بتلك اللحظات التاريخية والصعبة فى تاريخ الأمتين العربية والإسلامية، وأنها مؤشر كبير على أن هناك تطورا إيجابيا وكبيرا على مستوى العلاقات بين البلدين الشقيقين وسيظهر ذلك فى جميع المجالات المختلفة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، فالبلدان سيسهمان فى حل الكثير من المشكلات العربية خلال الأشهر القليلة المقبلة بفضل التعاون المشترك بينهما.

من جانبه، أكد المستشار بهاء الدين أبوشقة السكرتير العام لحزب الوفد رئيس الهيئة البرلمانية للحزب أن زيارة خادم الحرمين مصر تاريخية وتؤكد قوة ومتانة العلاقات بين البلدين الشقيقين وتعد رسالة قوية لكل أعداء الوطن والمتربصين به لكونها قطعت ألسنة المشككين فى قوة العلاقة بين البلدين، مشيرا إلى أن مصر والسعودية هما رمانة الميزان فى المنطقة. وأضاف أبو شقة أن المملكة السعودية كان لها دور تاريخى عند وقوفها بجانب مصر فى حرب أكتوبر 73 بالإضافة لمساندتها لنا بعد 30 يونيو.

ومن جهته رحب رئيس حزب المؤتمر عمر صميدة بزيارة الملك سلمان لمصر مؤكدا أنها ستعود بالخير على البلدين فى الحاضر و المستقبل لكون البلدين لهما ثقل كبير بالمنطقة وتعاونهما معا سيحافظ على استقرار المنطقة بوجه عام.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق