رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

تأملات سياسية
الفساد يا رئيس الوزراء

لم أجد فى بيان الحكومة الذى عرضه على البرلمان السيد شريف إسماعيل رئيس الوزراء إلا عبارة واحدة تتحدث عن مكافحة الفساد.. قال: «لن نتهاون مع الفساد».. لا أدرى كيف سيفعل هذا.. الله أعلم !

البيان يبدأ بـ «مازلنا فى مرحلة الخطر» ويتحدث عن تحديات زيادة السكان وزيادة البطالة وتراجع جودة الخدمات العامة واستمرار عجز الموازنة وتراجع إحتياطى النقد الأجنبى وصولا إلى السعى لنيل رضا المواطن من خلال تحسين الصحة والتعليم والصرف الصحى .وقبل هذا ومن بعده هناك منظومة فساد مؤسسية فى كل مكان بدءا من الإدارة المحلية إلى الزراعة إلى أبسط خدمة تقدم للناس.. لا بد من الدفع أولا والإ فالعواقب وخيمة .

الأزمة الاقتصادية ليست وحدها التى تخنق الناس ولكن أيضا منظومة الفساد والعقبات البيروقراطية.. بيان الحكومة لا يقول إن الموازنة لا تعبر بشكل حقيقى عن حجم الاقتصاد المصرى.. وأن جزءا كبيرا من هذا الاقتصاد يقع فى مناطق رمادية غير مرصودة وغير معروفة لها علاقة بالفساد.. لماذا لأن 90% من المصريين لا يتعاملون مع البنوك.. والكلام منسوب لرئيس بنك مصر محمد الأتربى فى مؤتمر دولى.. تقرير البنك المركزى يقول إن 287 مليار جنيه هو حجم النقد المتداول خارج البنوك..

وإذا كان 90 % من المصريين لا يعرفون طريقهم للبنوك كيف يمكن رصد تعاملاتهم.. وهل فى هذه المنطقة تتحرك أموال الأخوان وتجار المخدرات والإرهاب.

ولماذا لا تتقدم الحكومة بمشروع قانون للبرلمان يجرم التعامل بالنقد خارج البنوك.

تجريم التعامل بالنقد الكاش سوف يساعد الحكومة على التعرف على حجم الاقتصاد الحقيقى وسوف تتمكن من زيادة حصيلة الضرائب وسوف يساعدها على زيادة معدل الادخار وبالتالى الاستثمار .

أما عن الفساد فى المحليات فلا أدرى كيف سيواجهه الوزير أحمد زكى بدر.. مصر نصفها عشوائيات كما قال الرئيس والواقع يفرض إجراء عمليات جراحية عميقة .

لمزيد من مقالات جمــال زايــدة

رابط دائم: