رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

صباح الياسمين
لست عصا لضرب هيكل

أمسك حرس الرئيس بجهاز تسجيل بحقيبتى، طلب تشغيله للتأكد من انه آمن، ولمح بجانبى زمزمية صغيرة وقبل ان يرتاب

فيها، رفعتها إلى فمى واخذت رشفة ماء فابتسم مطمئنا، طالبا ومن معى الهدوء بعد ان لمس فرحة طاغية بالزعيم، حدث ذلك وقت زيارة الرئيس جمال عبدالناصر الأهرام بدعوة من الأستاذ هيكل، كنت صغيرا أتحسس طريقى فى عالم الكبار، ومحظوظا أن أعيش تلك الحقبة الذهبية من تاريخ الأهرام، زعماء وساسة ومفكرون ترددوا على أهرام هيكل. فى شتاء 1970 استقبل الأستاذ «أم كلثوم» كانت تجمع تبرعات لتهديها «عيديات» فى العيد لأبناء المهجرين من مدن القناة، واصطحبها الأستاذ كمال الملاخ إلى توفيق الحكيم الذى اشتهر ببخله الشديد، تهلل وجهه مرحبا بسيدة الغناء التى باغتته بطلب التبرع، تمتم ثم أخرج محفظة عتيقة وأعطاها كل ما فيها، 7جنيهات.

بعد قرار الرئيس السادات بتولى على أمين رئاسة التحرير، سألته مذيعة التليفزيون، ماذا ستضيف للأهرام؟ قال: هى مثل شخص بالملابس الداخلية وسأكسوها بطريقتى. استشاط الأهراميون غضبا، وتحولت مائدة الاجتماعات بحضور د.عبدالقادر حاتم إلى محاكمة لعلى أمين، كان لطفى الخولى الأكثر حدة مؤكدا، هيكل جعل للأهرام كيانا مكتملا بأبنائه، وعليك ان تعتذر فى التليفزيون الليلة، لم يستمر على أمين طويلا فى الأهرام رافضا أن يكون عصا السادات لضرب أهرام هيكل.

عندما شرعت فى كتابة كتاب «فتيات قهرن الظلام» عن بنات «النور والأمل» لاحظت أن كل مؤسسى الجمعية من النساء باستثناء رجل واحد، الاستاذ هيكل، طلبت ان يكتب المقدمة، فاستهلها بقوله «النور إرادة الأمل». هذه فلسفته، التأمل والتمسك بالأمل.


لمزيد من مقالات سمير شحاته

رابط دائم: