رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

حالة حوار
أصحاب القدرات الخاصة..يغنون

(الشعور بأهمية كل واحد منهم في المجتمع)..هذا ما يؤكده الرئيس السيسي في كل مناسبة يتحدث فيها إلي أو عن ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يصر علي تسميتهم: (أصحاب القدرات الخاصة).

وأراه جديرا جدا بالتسجيل- في هذا الإطار- ذلك الاحتفال الذي توج مسابقة أندية روتاري مصر، (إشترك فيها 20 ناديا) وأقيم في مكتبة مصر الجديدة منذ تسعة أيام لتكريم أصحاب المواهب من ذوي القدرات الخاصة في الرسم والغناء والعزف بحضور محافظ روتاري مصر المهندس عادل حافظ.

شهد الحفل استعراض قدرات عدد كبير من المتسابقين الذين تخطوا بالتعبير الفني حدود الإعاقة واعتصروا الفرح من وسط آلامهم علي نحو هز مشاعر الحضور جميعا.

اللافت كان ذلك الإخلاص الكبير لمعلمي ذوي القدرات الخاصة في رعايتهم وتدريبهم حتي جاء مستواهم علي النحو الذي شهدته المسابقة، تلك الرعاية الإنسانية والتربوية تشمل المظهر المشرف في النظافة والملبس.

وكان تصرفا ذكيا من روتاري مصر تكريم الجميع- دون تمييز- بالشهادات والدروع، إذ وضع ذلك التعرف في اعتبار الجانب النفسي المهم في التعامل مع ذوي القدرات الخاصة.

حضر الاحتفال حشد من أعضاء أندية الروتاري امتلأت بهم قاعة مسرح مكتبة مصر الجديدة التي قدمها د. نبيل حلمي مدير المكتبة مجانا لإقامة الحفل.

مصر علي وشك بلوغ عتبة جديدة في رعاية ذوي القدرات الخاصة، وقد بدأ الرئيس السيسي التحرك نحوها بتخصيص مبلغ كبير من صندوق (تحيا مصر)- الذي حاول بعض رجال الأعمال المناهضين لمشروع الرئيس السياسي والإجتماعي إفشاله- من أجل إقامة عدد من القري المخصصة لرعاية ذوي القدرات الخاصة.

ولكن إقامة المنشآت يكتمل بإفشاء ثقافة إدماج ذوي القدرات الخاصة في المجتمع والتعامل معهم علي نحو طبيعي يحتضنهم ويكلفهم- قدر إستطاعتهم- بالقيام بأعمال بعينها، وينتظر منهم المشاركة في كل ما يطيقونه، وبالذات العمليات الإبداعية والإبتكارية.

أتمني أن يتعلم أطفالنا في المدارس تلك الثقافة علي نحو يجعل منهم ومنا شعبا متحضرا جديرا بتاريخه وباسم البلد الذي نعيش فيه.

لمزيد من مقالات د. عمرو عبد السميع

رابط دائم: