رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

اجتهادات
نوعان من الخوف!

ليس هناك إنسان لا يشعر بالخوف فى حياته. هناك من يمضى حياته كلها خائفاً. وثمة من يصيبه الخوف فى ظروف معينة. غير أن الخوف نوعان: خوف كبير يرتبط بالوضع العام، وآخر صغير يتصل بالشأن الخاص.

والخوف الكبير الذى يعنينا هنا نوعان أيضاً. الخوف من السلطة حين تكون باطشة ظالمة، والخوف من الحرية عندما يكون هناك تهديد خطير للوطن, او حين يقع المرء أسير آلة تخويف تجيد استخدام ما يُفزع الانسان لتوحى إليه بأن تنازله عن هذه الحرية هو السبيل إلى حماية أمنه. وفى لحظات تاريخية معينة، يكون كسر الخوف من السلطة أقل صعوبة من تجاوز الخوف من الحرية. فكسر الخوف من الحرية يتطلب مستوى من الوعى أعلى مما هو ضرورى لتجاوز الخوف من السلطة.

وهذا هو حال كثير منا بعد خمس سنوات على ثورة 25 يناير. فقد عبر كثير من المصريين حاجز الخوف من السلطة، ولكن قطاعاً واسعاً منهم وقع فى أسر الخوف من الحرية بسبب تصاعد العنف وازدياد خطر الإرهاب. ولكن إحلال خوف محل آخر لا يجيز التقليل من أهمية التغير الذى حدث. فليس هيناً أن يتحرر شعب من الخوف من السلطة.

وقد سجلت الأديبة الرومانية-الألمانية هيرتا مولر الحاصلة على جائزة نوبل للأداب 2009 تجربتها فى ظل الخوف من سلطة نظام شاوشيسكو قبل الثورة عليه عام 1989. وهى لم تقل أكثر مما شعر به أى إنسان ذى عقل عاش تحت نير سلطة باطشة. ولكنها أجادت التعبير عنه بكتابتها الآسرة التى وصفت فى قرار منحها الجائزة بأنها عبرت عن حياة التعساء بلغة أقرب للشعر فى تركيزها وللنثر فى وضوحها.

كان الخوف هو الحاضر الدائم فى رواياتها, التى نعرف منها “وكان الثعلب يومها هو الصياد” ترجمة خليل الشيخ, و”أرجوحة النفس” و”الملك ينحنى ليقتل” ترجمة وحيد نادر. وكان الخوف الذى عبرت عنه قاتلاً يحطم الإنسان ويقتل معنوياته ويجعله فى حالة شعور دائم بالعجز واعتماد كامل على السلطة التى تعمل نيابة عنه لتحقيق أحلامه. ولكن هذا الانسان الخائف العاجز يكتشف يوماً بعد يوم أن استمرار عجزه يبعده عن هذه الاحلام التى يتعذر التقدم نحوها بدون مشاركة شعبية حرة وحيوية تخلق الحماس اللازم فى المجتمع للعمل والانجاز.


لمزيد من مقالات د. وحيد عبدالمجيد

رابط دائم: