رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

حقوق الإنسان

حينما يطالب المجلس القومى لحقوق الإنسان، بإبلاغه عن حالات الاختفاء القسري، وحينما ترحب وزارة الداخلية بفحص القوائم التى تتلقاها من المجلس، فنحن بلاشك أمام خطوة مهمة، على طريق وضع إجابات حاسمة لبعض الأسئلة المزعجة عن ظاهرة «الاختفاء القسري».

ولعل مطالبة رئيس لجنة الشكاوى بالمجلس القومى لحقوق الإنسان، ذوى المختفين أو الغائبين، بتقديم معلومات كاملة وتفصيلية ودقيقة عن ذويهم الغائبين، تعنى أن هناك أسبابا مختلفة، قد تكون هى المسئولة عن غياب بعض المواطنين والمواطنات عن أسرهم. فهناك أسباب جنائية وأخرى اجتماعية، قد تؤدى لغياب بعض المواطنين دون سبب تعرفه عائلاتهم.

أيضا يأتى تصريح المسئول عن الإعلام والعلاقات العامة بوزارة الداخلية، عن قيام أجهزة الوزارة بفحص نحو 51 حالة تسلمتها الداخلية من المجلس القومى لحقوق الإنسان، واستعداد الوزارة للتعاون بشكل كامل وشفاف مع هذا الملف، إنما يعبر عن حرص الحكومة على سد أحد أبواب القلق عند أسر مصرية تعانى اختفاء أبنائها، كما يغلق باب شائعات لا أول لها ولا آخر عن مصير بعض المواطنين الذى اختفوا فى ظروف غامضة.

ملف حقوق الإنسان بشكل عام، هو أحد أهم الملفات التى تحظى باهتمام الدولة، ولعل لقاء الرئيس السيسى مع رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان قبل أيام، يؤكد أن الدولة على كل المستويات تحرص على توفير أكبر قدر ممكن من الطمأنينة للمواطنين فى هذا الملف تحديدا.


لمزيد من مقالات رأى الاهرام

رابط دائم: