رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

حقن «السليكون» بالمنظار لوقف الارتجاع البولى للأطفال

◀ حسام زايد :
أعلن مؤتمر الجمعية المصرية الخمسون لجراحى المسالك البولية عن تطور علمى جديد لعلاج الارتجاع البولى فى الاطفال باستخدام حقنة مرة واحدة باستخدام المنظار تحتوى على مادة السيلكون يمكنها تحقيق الشفاء بنسب ، ويمكن استخدامها بديلا عن العمليات الجراحية.

وأوضح الدكتور محمد عيسى ،أستاذ جراحة المسالك البولية، بطب قصر العينى ورئيس الجمعية المصرية لجراحى المسالك البولية ورئيس المؤتمر أن الحقن لعلاج الارتجاع البولى لدى الاطفال يتم فى فتحة أسفل الحالب من مادة السيلكون لوقف ارتجاع الصمام مشيرا الى أن 5 % من حالات زرع الكلى، جاءت نتيجة فشل كلوى بسبب الارتجاع البولى.وأضاف ان مادة السليكون وظيفتها اضافة سمك لجدار الحالب مما يعمل على وقف الارتجاع البولى ، فيما أكد أن 80 % من أمراض المسالك البولية، فى الأطفال تعود الى عيوب خلقية.

وأشار الى أن نسب نجاح الحقن تقل عن الجراحة نوعا ما حيث تصل نسب نجاح الحقن بالسليكون الى ٨٠٪ ، بينما تصل نسب نجاح الجراحة الى ٩٥٪.

وقال أن مرض التبول اللا إرادى من أهم اسبابه كسل مركز الإيقاظ لدى الأطفال .. وليس كما هو مشاع خطأ انه مرض نفسى ، لافتا الى أن العرض النفسى قد يحدث ولكن عقب الإصابة بالمرض وليس قبله.

واضاف أن علاج الطفل فى هذه الحالات يعتمد على تنشيط مركز الإيقاظ أثناء النوم ليلا نظرأ لان جميع اجهزة القياس عمق النوم كشفت أن هؤلاء الأطفال المصابين بمرض التبول اللا إرادى "نومهم ثقيل "، لافتا إلى أن العلاج يعتمد على تنبيه الطفل كل فترة أثناء النوم والنداء عليه فى أول ساعتين من وقت النوم، كما يتم الاعتماد على استخدام بعض العلاجات مثل البخاخة التى تستخدم لتقليل نشاط المثانة.

ومن جانبه قال الدكتور عبدالرحمن زهران، أستاذ جراحة المسالك البولية بكلية الطب جامعة الإسكندرية أنه حديثا اصبح يتم الاعتماد على "الروبوت" فى علاج حصوات الكلى والحالب وهى الطريقة الأيسر للجراحة التى توفر وتحقق نتائج أكثر دقة للمريض و أقل فى الأعراض الجانبية مقارنة بالتدخل الجراحى.

جدير بالذكر أن مؤتمر الجمعية المصرية لجراحى المسالك البولية الـــ 50 اختتم اعمالة أول أمس بمشاركة ١٨ جمعية عالمية متخصصة فى جراحة المسالك البولية، وبحضور 1200 طبيب .

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق