رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

«التعيين و التزكية» كلمة السر فى تشكيل عدد من الاتحادات الطلابية بالجامعات

مروة هيثم سعد الدين وهبة على حافظ
الطلاب يدلون بأصواتهم أمام صناديق الانتخابات بالجامعات
انتهت الأسبوع الماضى الجولة الأولى من انتخابات الاتحادات الطلابية فى ٢٣ جامعة حكومية والتى شهدت إقبالا متوسطا من الطلاب فى عدد من الكليات و إقبالا ضعيفا فى كليات أخرى كما شهدت نتائج الانتخابات ظاهرة جديدة بفوز عدد ليس بالقليل من الطلاب فى الكليات " بالتعيين او التزكية " بدلا عن الانتخاب وذلك لقلة عدد الطلاب المرشحين لخوض الانتخابات.

من المقرر أن تبدأ الجولة الثانية للانتخابات الطلابية الأحد المقبل بانتخاب أمناء وأمناء مساعدى اللجان العليا الاجتماعية والرياضية والثقافية والأسر ويوم 8 ديسمبر انتخاب أمناء وأمناء مساعدى لجان الجوالة والفنية والعلمية وتنتهى ١٠ ديسمبر بانتخاب رئيس اتحاد طلاب مصر و نائبه.  

ومع تشكيل أول اتحادات طلابية بعد توقف استمر ما يقرب من ٣ سنوات ورغبة من صفحة «شباب و تعليم» أن تتعرف على أحلام و برامج الطلاب أعضاء هذه الاتحادات من اجل تطوير كلياتهم وجامعاتهم وإلقاء الضوء عليهم.

 فى البداية قال إسلام محمد على نائب رئيس اتحاد كلية الزراعة جامعة القاهرة والطالب بالفرقة الثالثة أن هدفه الأساسى من الانضمام إلى الاتحاد أن يكون لسان حال الطلاب ويعبر عن أرائهم و ينقلها إلى القيادات الجامعية ومساعدتهم فى حل مشاكلهم ومساندتهم و تقديم الدعم للطلاب غير القادرين. 

وقال عبد الحميد عصام عرام نائب رئيس اتحاد كلية الحقوق جامعة بنها الطالب بالفرقة الثانية انه قبل انضمامه للاتحاد كان رئيس مبادرة " حقق حلمك " بالجامعة و كانت هذه المبادرة تقدم العديد من الأنشطة الخدمية للطلاب فى مختلف المجالات مثل الرياضة والفن وإعداد الدورات المختلفة التى  تساعد فى تكوين شباب قادر على المنافسة فى سوق العمل. وانه بانضمامه لاتحاد الكلية سوف يكمل المسيرة التى تكونت من اجلها المبادرة حيث إن برنامجه الانتخابى هدفه خدمة الطلاب خاصة غير القادرين ومساعدتهم واكتشاف مواهبهم بالإضافة إلى تخفيض سعر الكتب.

وقال محمد وجيه بالفرقة الثانية كليه التجارة جامعه عين شمس وأمين مساعد اللجنة العلمية انه بعد توقف انتخابات الاتحاد لمدة ٣ سنوات ومساهمه منا فى تقدم وازدهار البلد فيجب علينا أن نكمل الدور الذى تسعى إليه الحكومة وإدارة الجامعة والكلية فى تعليمنا بالعمل على تطوير وتحسين قدرتنا العلمية والعملية وتشجيع ودعم البحث العلمى لدى الطلاب ونشر ثقافة التكنولوجيا والبرمجيات واستخداماتها والعمل على نشر الأبحاث والابتكارات الطلابية.

وقالت محروسة عبد الفتاح أمين لجنة الجوالة بكلية الصيدلة جامعة القاهرة الطالبة بالفرقة الخامسة أنها كانت تمارس نشاط الجوالة قبل الانضمام إلى الاتحاد واختارت الجوالة لأنها أم اللجان حيث تضم بداخلها كل اللجان الأخرى الفنية و الأسر و الرحلات وغيرها. مؤكدة أن هدفها الخدمة العامة بكل ما تضمنه من أنشطة.

 وقال محمد ربيع رئيس اتحاد كلية التمريض جامعة بنها والطالب بالفرقة الثالثة انه سيعتمد على طلاب كلية التمريض فى إعطاء دورات لباقى طلاب الجامعة فى الإسعافات الأولية والاعتماد على طلاب الحاسبات والمعلومات فى إعداد كورسات فى أساسيات الحاسب الآلى وطلاب الهندسة بإعداد دورات فى أساسيات علوم الالكترونيات والميكانيكا و طلاب الحقوق سيقومون بإعداد دورات فى أساسيات الحقوق المدنية وغيرها.

أما محمود جمال هلال رئيس اتحاد الطلاب كلية التجارة جامعة عين شمس الطالب بالفرقة الرابعة قال انه يجب أن نشجع الطالب على الدراسة ووضع قواعد تقرر العلاقة بين الطالب والأستاذ الجامعى والإدارة. مضيفا ضرورة مساعدة الطلاب من خلال صندوق التكافل الاجتماعى ووضع خطه لتجديد وتطوير ملعب الكليه وخطة لتطوير مكتبة الكلية وشئون الطلبة والعمل على تغيير النظام الروتينى وتغطية الكلية بالكامل بشبكة الانترنت.

وقال محمود احمد بكلية هندسة أولى ميكانيكا وأمين مساعد اللجنة الرياضية جامعة حلوان انه من ضمن الخطه التى سوف يقوم بتنفيذها إقامة يوم ترفيهى وتطوير المسابقات. مشيرا إلى أن الرياضة ليست كره قدم فقط لذلك سوف نعمل على  تطوير الملاعب بالجامعة لتناسب جميع الرياضيات مثل التنس والبنج بونج والكرة الطائرة وعمل مسابقات للطالبات بجانب اشتراكهم مع البنين بمسابقات ورياضيات بدنية.

وقال عاصم هانى أمين مساعد اللجنة الثقافية بكلية الآداب جامعه حلوان الفرقة الثالثة يجب أن نتقدم إلى الأمام ونترك الماضى خلف ظهرنا حتى ننهض بالطلاب لأنهم أساس المجتمع الذى يبنى من خلاله المستقبل وان اللجنة الثقافية تهتم بالطلاب الموهوبين فى الشعر والنثر والأدب والقصة القصيرة والقصة الطويلة.

وقال  ماجد وائل أمين اللجنة الرياضية بكلية التجارة بجامعه عين شمس الفرقة الثانية  يجب العمل على بث الروح الرياضية بين الطلاب وتشجيع المواهب الرياضية والعمل على تنميتها و تنظيم النشاط الرياضى بالكلية بما فى ذلك تكوين الفرق الرياضية وإقامة المباريات والمسابقات والحفلات والمهرجانات الرياضية.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق