رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

حتى لا ننسى
اتفاقية حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة

نعرض فى هذه الزاوية بنود «اتفاقية حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة» وبروتوكولها الاختيارى التى أقرت فى 13 ديسمبر 2006 بمقر الأمم المتحدة، وفُتح باب توقيعها فى 30 مارس 2007. ووقع عليها 82 دولة من بينهما مصر، ووقع البروتوكول الاختيارى 44 دولة، وصدّقت على الاتفاقية دولة واحدة.

المادة 21 - حرية التعبير والرأى والحصول على معلومات

تتخذ الدول الأطراف جميع التدابير المناسبة التى تكفل ممارسة الأشخاص ذوى الإعاقة لحقهم فى حرية التعبير والرأي، بما فى ذلك الحق فى طلب معلومات وأفكار، وتلقيها، والإفصاح عنها، على قدم المساواة مع الآخرين، وعن طريق جميع وسائل الاتصال التى يختارونها بأنفسهم، على النحو المعرّف فى المادة 2 من هذه الاتفاقية، بما فى ذلك ما يلي:

1- تزويد الأشخاص ذوى الإعاقة بمعلومات موجهة لعامة الناس باستعمال الأشكال والتكنولوجيات السهلة المنال والملائمة لمختلف أنواع الإعاقة فى الوقت المناسب وبدون تحميل الأشخاص ذوى الإعاقة تكلفة إضافية.

2- قبول وتيسير قيام الأشخاص ذوى الإعاقة فى معاملتهم الرسمية باستعمال لغة الإشارة وطريقة برايل وطرق الاتصال المعززة البديلة وجميع وسائل وطرق وأشكال الاتصال الأخرى سهلة المنال التى يختارونها بأنفسهم.

3- حث الكيانات الخاصة التى تقدم خدمات إلى عامة الناس، بما فى ذلك عن طريق شبكة الإنترنت، على تقديم معلومات وخدمات للأشخاص ذوى الإعاقة بأشكال سهلة المنال والاستعمال.

4- تشجيع وسائط الإعلام الجماهيري، بما فى ذلك مقدمو المعلومات عن طريق شبكة الإنترنت، على جعل خدماتها فى متناول الأشخاص ذوى الإعاقة.

5- الاعتراف بلغات الإشارة وتشجيع استخدامها.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق