رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

أكبر برنامج للتصنيع المشترك بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية
مصنع 200 الحربى الوحيد عالميا فى إنتاج الدبابة «M1A1» الجديدة

محمد حسن:
منذ أيام شهد الدكتور محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي استئناف العمل بمصنع 200 الحربي لإنتاج وإصلاح المدرعات احد أهم مصانع وزارة الإنتاج الحربي, والذي يأتي ضمن علاقات الشراكة الإستراتيجية والتعاون العسكري بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية.

وكان مصر قد تسلمت خمسة أبراج لدبابات «ابرامز ام1 ايه1» في 31 يوليو الماضي في القاعدة الجوية بشرق القاهرة في إطار الدعم الأمني الأمريكي لمصر, وقد تم نقل الأبراج، التي تم تصنيعها في ولاية أوهايو، جوا مباشرة من الولايات المتحدة، كما تم تسليمها الي مصنع الدبابات المصري للإنتاج المشترك المصري- الأمريكي لدبابات «ام1 ايه1» والذي يعد بمثابة أحدث الخطوات التي اتخذتها الولايات المتحدة لدعم الشراكة الأمنية مع مصر والتي استمرت بقوة وفاعلية في تجسيد علاقات الصداقة القوية بين البلدين لأكثر من 30 عاما , ويعد المصنع الوحيد علي مستوي العالم في إنتاج الدبابة ««ام 1 يه 1» الجديدة .

البرنامج المصري لإنتاج الدبابة M1A1

وقّعت كلُّ من مصر والولايات المتحدة الأمريكية، في أواخر عام 1988، مذكرة تفاهم، تعطي مصر حق الاشتراك في إنتاج 880 دبابة رئيسية M1A1 ( ام 1 ايه 1 ) ؛ علي أن تنتج 40% من مكونات الدبابة، والباقي تنتجه الولايات المتحدة الأمريكية، ثم ينقل إلي مصر، للتجميع النهائي.

وقد تلقت مصر أول 25 دبابة كاملة، من الولايات المتحدة الأمريكية، وتلا ذلك نقل مجموعة دبابات مجمعة جزئياً إليها، حيث يُستكمل تجميعها؛ ثم بدأت الأجزاء والمجموعات، تصل إليها مفككة؛ بل إن مصر شرعت تنتج، تدريجاً، بعض مكونات الدبابة .

وفي يونيو 1992، أُنتجت أول دبابة M1A1 ( أم 1 أيه 1 ) ، في مصنع الدبابات المصري «مصنع 200 الحربي»: وبحلول عام 1994، كان المصنع قد زوّد الجيش المصري بمائة دبابة؛ واستمر إنتاج الدبابات M 1 A1 ( أم 1 أيه 1 ) حتي توقف إنتاجها منذ 3 سنوات مع قرار الإدارة الأمريكية بفرض الحظر علي بعض مكونات الدبابة الي أن استؤنف العمل في المصنع من جديد خلال الفترة الماضية .

الأهمية الأمنية لمصر في استئناف إنتاج الدبابة:

الأهمية الأمنية لتسليم مصر هذه المعدات ، تأتي من كون الدبابات تشارك في الحرب علي الإرهاب في سيناء ،حيث ان الدبابات تتميز عن الطائرات المقاتلة «إف 16»، أو حتي طائرات الأباتشي ، التي يكون اشتراكها في العمليات قليلا ، نظرا للظروف الديموجرافية في المنطقة ، حيث يختبئ الإرهابيون في مناطق عادة ما تكون مأهولة بالسكان أو علي تخومها ، وهو ما يصعب من مهام الجيش .

المواصفات الفنية للدبابة:

تزن دبابة M1A1 أبرامز نحو 63 طنا وهي مسلحة بمدفع من عيار 120 ملم ورشاشين عيار 7.62مم وزودت الأبرامز بمحرك توربيني بقوة 1٫500 حصان.

أطلق علي الدبابة اسم ابرامز نسبة إلي الجنرال كريتون أبرامز، رئيس الأركان وقائد الجيش الأمريكي في فيتنام من 1968 إلي 1972.

صممت دبابة أبرامز لحرب المدرعات الحديثة، ومن المميزات الجديدة لهذه الدبابة هو درعها الثقيلة واستخدامها محرك لتوربين الغازي والاعتماد علي الدرع المركبة المتطورة، وخزانة ذخيرة منفصلة في غرفة الإطلاق لسلامة أمن الطاقم. تعتبر دبابة أم 1 أبرامز من أثقل الدبابات القتالية الأساسية في الخدمة حاليا.

يتكون طاقم الدبابة من 4 أفراد (القائد، السائق، المعبئ، المدفعي) ويبلغ وزن الدبابة، مع تجهيزات القتال (الوزن بالشدة الكاملة) 61.2 طن متري (67.5 طن أمريكي)

يبلغ طول الدبابة مع مدفعها 9.828 م وأقصي سرعة للدبابة 48.3 كم/ ساعة. جهزت الدبابة بمدفع رئيسي من عيار 120 مم، ذي سبطانة ملساء، ورشاش متحد المحور بالمدفع الرئيسي من عيار 7.62 مم , بالإضافة إلي رشاش المعمر عيار 7.62 مم ورشاش القائد عيار 0.5 بوصة.

التسليح الشخصي للطاقم:مسدس، عيار 9 مم.

سلاح الخدمة: بندقية، عيار 7.62 مم.

40 قذيفة من عيار 120 مم، من نوع سابو متزنة بالزعانف، حشوة جوفاء متعددة الأغراض.

عشرة آلاف طلقة من عيار 7.62 مم، للرشاش المتحد المحور.

ألف وأربعمائة طلقة من عيار 12.7 مم، لرشاش المعمر

ألف طلقة من عيار 0.5 بوصة، لرشاش القائد.

8 قنابل يدوية.

24 قنبلة دخان.

96 طلقة من عيار 9 مم.

220 طلقة من عيار 7.62 مم، لبندقية الخدمة

تحفَظ ذخيرة العيار الرئيسي في أماكن خاصة، مزودة بدرع داخلية، لوقاية أفراد الطاقم. جهاز الرماية : يشتمل علي أجهزة تسديد ومراقبة بصرية، وجهاز تسديد ومراقبة حراري، وجهاز لتقدير المسافة بالليزر، وحاسب آلي. جهاز توازن المدفع : يمكن الدبابة من الرماية، أثناء الحركة.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق