رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

مصر وفرنسا‏..‏

علاقات متميزة تمثل العلاقات المصرية ـ الفرنسية نموذجا متميزا لعلاقات مصر بدولة رئيسية في الاتحاد الأوروبي, وتعبر عن إدراك متبادل بين البلدين بأهمية الدور الذي يلعبه كل منهما في المحيطين الإقليمي والدولي, وضرورة التعاون من أجل المصالح المشتركة للشعبين.
ولعل ما حدث أمس خلال اجتماعات كبار المسئولين المصريين وعلي رأسهم الرئيس عبد الفتاح السيسي مع رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس, من توقيع اتفاقيات تعاون عديدة في مختلف المجالات, والتنسيق في المواقف السياسية, أبلغ دليل علي عمق وتميز تلك العلاقات. إن هذه العلاقات هي امتداد لتاريخ طويل من الشغف المصري الفرنسي منذ الحملة الفرنسية علي مصر والتي يعتبرها عميد الأدب العربي طه حسين الطريق الذي رغم عنفه قد أيقظ مصر, وكان بداية دخولها العصر الحديث بعد ثلاثة قرون من الظلام, الذي فرضه عليها حكم المماليك والأتراك.
وقد شهدت العلاقات المصرية ـ الفرنسية طفرة كبيرة خلال الأشهر الأخيرة في مختلف المجالات, ففي المجال العسكري زودت فرنسا القوات المسلحة المصرية بمعدات مختلفة منها طائرات الرافال المقاتلة والفرقاطة فريم وأخيرا حاملتا المروحيات ميسترال التي تم توقيع الاتفاقية الخاصة بهما أمس. كما تعد فرنسا في المرتبة الخامسة بقائمة المستثمرين الأجانب في مصر, حيث يصل عدد الشركات الفرنسية العاملة لدينا إلي أكثر من650 شركة, وتلعب فرنسا دورا مهما في تمويل المشروعات التنموية في مصر من خلال نحو40 بروتوكولا لدعم التنمية الاقتصادية وتمويل مشروعات في مجالات النقل والصناعة والكهرباء والطيران المدني والاسكان والصحة والزراعة والتعليم.


لمزيد من مقالات رأى الاهرام

رابط دائم: