رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

الأمل والعمل

حظيت المبادرة التى طرحها الرئيس عبد الفتاح السيسى فى كلمته أمام الدورة الـ 70 للجمعية العامة للأمم المتحدة تحت شعار "الأمل والعمل من أجل غاية جديدة"، باهتمام عالمى كبير.

وبالرغم من استهدافها الشباب فى الأساس فإنها لا تقتصر عليهم فحسب، حيث تستند المبادرة إلى ما أثبتته مصر عملياً من خلال تنفيذها مشروع قناة السويس الجديدة فى وقت قياسي.

وتشكل المفاهيم التى تستند إليها المبادرة مشروعا متكاملا تقدمه مصر للعالم، حيث يتمثل المفهوم الأول فى أنه لم يعد هناك جدال حول التهديد الذى يمثله الإرهاب بكل صوره على أمن واستقرار الشعوب ومصالحها، ورغم تعدد الجهود المبذولة لمكافحة الإرهاب على مستويات مختلفة، إلا أن المجتمع الدولى يحتاج إلى إيلاء مزيد من الاهتمام ومضاعفة الجهود.

أما المفهوم الثانى فيعتبر أن السياق الإقليمى والدولى يتطلب أفكاراً جديدة فى الحرب القائمة ضد الإرهاب فيما يتعلق بالإجراءات غير العسكرية، حيث كثيراً ما تكون جهود مكافحة الإرهاب موجهة إلى إثناء المجتمعات، لاسيما الشباب، عن الانزلاق نحو هاوية التطرف التى تقود إلى العنف والإرهاب، دون اجتهاد فى طرح البدائل التى تتيح اجتذاب المجتمعات والشباب والأفراد بشكل عام من خلال عمل إيجابى قبل أن يتعرضوا للأفكار التى تحض على العنف.

أما المفهوم الثالث، فهو يعتبر أن المبادرة تهدف إلى ملء الفراغ لدى الشباب بما يحول دون استقطابهم من قبل الجماعات الارهابية والمتطرفة وخداعهم بأفكار مغلوطة وأوهام زائفة، وهو الأمر الذي  يتطلب منح الأمل للشباب واستثمار طاقاتهم فى الجوانب المفيدة.

ويؤكد المفهوم الرابع أن اختلاف النظم السياسية وآليات الحكم لا ينبغى أن يكون عائقاً دون تطبيق مفهوم تجديد أو بث الأمل فى المستقبل لكل فرد فى المجتمع، ليس فقط على أساس إدراكه لحقوقه ولكن أيضاً لتأكيد أن حصوله عليها يتطلب عملية مشتركة ومستمرة بين الحكومات والأفراد.

أما المفهوم الخامس ، فيتمثل فى أنه لا ينبغى على الدول المتقدمة أن ترتكن إلى ما حققته من مستويات مرتفعة فى مختلف مناحى الحياة أو أن تكتفى بالعمل على نشر تجربتها كنموذج وحيد للنجاح، كما أنه من الضرورى أن تستجمع الدول النامية عناصر قوتها، وأهمها الشباب، وأن تحظى بالدعم اللازم لتخرج من الدائرة التى تبدو مغلقة لنقص الموارد والأزمات، إلى مسار يُفضى بها إلى واقع ومستقبل أفضل فى إطار من التوافق المجتمعى وإعلاء قيمة الوطن.


لمزيد من مقالات رأى الاهرام

رابط دائم: