رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

كل يوم
.. كفاية كلام!

لست أظن أننا نملك في أيدينا سلاحا لبناء مصر الجديدة سوي سلاح العلم والعمل لأن هذا السلاح ليس فقط خيارنا الوحيد وإنما هو أملنا الوحيد اقتداء بكل الذين سبقونا في بلوغ النهضة وتحقيق التقدم ومواكبة العصر.

أتحدث عن المفهوم الصحيح للعمل الذي يرتكز إلي الجهد والعطاء والصدق في الأداء فما بالنا إذا حدث امتزاج بين العلم والعمل عندئذ تتوافر القوة الحقيقية للبناء وصنع الرخاء فالجمع بين العلم والعمل هو مصدر القوة الحقيقية للأمم والأوطان.

إن مصر الجديدة التي نحلم بها لن تصبح واقعا ملموسا بالكلمات والمقالات والأغاني والشعارات وإنما يتطلب الأمر إرادة سياسية صريحة وقوة تنفيذية صارمة باتجاه صياغة ثقافة وطنية جديدة علي التمسك بالحلم والأمل والثقة في النجاح لبلوغ المقاصد والأهداف المشروعة مهما يكن حجم المصاعب والتحديات.

وهذا الذي أتحدث عنه يحتاج إلي ثقافة تنحاز إلي حرية الإنسان في اختيار العمل الذي يقوم به وفي المجال الذي يحب ويهوي طالما أن ذلك يتناسب مع قدراته وإمكاناته التي تلبي المواصفات والاشتراطات القياسية المتعارف عليها بشأن كل وظيفة أو مهنة علي حدة.

أتحدث عن كراسة استراتيجية تؤكد كل صفحاتها أن العمل هو الطريق الوحيد لبلوغ النجاح في مصر الجديدة وليس أي طريق آخر وأنه عندما يخلص المرء في عمله بضمير يقظ فإن كل المحظورات والعقبات التي تعترض طريقه سوف تسقط من تلقاء نفسها طبقا لبنود هذه الكراسة وتحت مظلة كافية من الشفافية والطهارة والنقاء.

وليس أخطر علي أي أمة من أن تكتفي بسلاح الكلام باسم الرغبة في بلوغ أهداف ومقاصد تحتاج إلي العلم والعمل في المقام الأول لأن ذلك سوف يؤدي ـ مهما طال الوقت ـ إلي الفشل وفقدان الثقة بالنفس وتغليب أحاسيس اليأس والإحباط علي عوامل الأمل والتفاؤل... وما أكثر الذين يجيدون تسويق الأوهام بالحناجر والأقلام ثم يتركوننا نمضغ الحصرم ونذرف الدمع بعد فوات الأوان!.

خير الكلام :

<< ولا يقتل الأحلام ويتحول بها إلي كوابيس سوي سريان الإحساس بالعجز !.

[email protected]
لمزيد من مقالات مرسى عطا الله

رابط دائم: