رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

مشاركة الأشقاء فى حرب أكتوبـر المجيدة

حازم أبودومة
جاءت حرب الكرامة اكتوبر 73 لتؤكد وحدة الصف العربى امام العدو الاسرائيلي، فلم تتأخر الدول العربية لحظة فى تشكيل تحالف عربى لمواجهة اسرائيل على محاور القتال المصرية والسورية.

العراق

نهاية مارس 1973 وصل من العراق السرب المقاتل التاسع والعشرون (طائرات هنتر) والسرب المقاتل السادس (طائرات هنتر) وكان الاتفاق بين مصر والعراق يقضى بارسال سربين كاملين من طائرات الهوكر هنتر بعد أن يتم إصلاح الطائرات الناقصة إلا أن العراقيين لم يتمكنوا من إصلاح جميع الطائرات فتم إرسال السربين وهما غير مكتملين.وبلغ مجموعات طائرات الهنتر العراقية التى وصلت مصر 20 طائرة استقرت فى مطار قويسنا بمحافظة المنوفية.

الكويت

وجدت قبل الحرب كتيبة مشاة كويتية وبعد اندلاع الحرب قررت الكويت إرسال قوة حربية إلى الجبهة المصرية آسوة بما أرسلته إلى الجبهة السورية (قوة الجهراء). وتقرر إرسال عدد من طائرات الهوكر هنتر وإجمالى ما تملكه الكويت من طائرات الهوكر هنتر هو 8 طائرات أرسل منها إلى مصر 5 طائرات إضافة إلى طائرتى نقل من طراز سي-130 هيركوليز تحمل الذخيرة وقطع الغيار. وصلت الطائرات إلى مصر فى مساء يوم 23 أكتوبر ونزلت فى قاعدة قويسنا التى كانت أنوارها مطفأة لظروف الحرب وحال وصول الطائرات الكويتية أضيء المدرج لثوان محددة لنزول الطائرات

الجزائر

حينما اندلعت الحرب فى 6 أكتوبر 1973 أرسل هوارى بومدين إلى الجبهة المصرية سرب طائرات سوخوي-7 وسرب ميج-17 وسرب ميج-21 وصلت فى أيام 9 و10 و11 أكتوبر. فيما وصل إلى مصر لواء جزائرى مدرع فى 17 أكتوبر 1973.

وخلال زيارة الرئيس هوارى بومدين إلى موسكو بالاتحاد السوفيتى فى نوفمبر 1973 قدم مبلغ 200 مليون دولار للسوفييت لحساب مصر وسورية بمعدل 100 مليون لكل بلد ثمنا لأى قطع ذخيرة أو سلاح يحتاج لها البلدان.

تونس

أرسلت تونس كتيبة مشاة قوامها حوالى 1000 جندى إلى الجبهة المصرية نشرت فى منطقة دلتا النيل.

ليبيا

أرسلت ليبيا لواء مدرعا إلى مصر، وسربين من الطائرات سرب يقوده قادة مصريون وآخر يقوده ليبيون.

السودان

أرسلت السودان لواء مشاة وكتيبة قوات خاصة.

الجبهة السورية

العراق

حين بدأت الحرب أمرت القيادة العراقية الجيش بالاستعداد للتحرك إلى الجولان الذى كان يبعد 1,000 كم عن العراق وبدأت القطاعات العراقية بالتوافد إلى دمشق حيث بلغ حجما فى نهاية الحرب فرقتين مدرعتين و 3 ألوية مشاة وعدة أسراب طائرات بلغت مشاركة العراق العسكرية 30٫000 جندى و250-500 دبابة و 500 مدرعة سربين من طائرات ميج 21 و3 أسراب من طائرات سوخوى سو-17.

الأردن

لم تعلن المملكة الأردنية الهاشمية الحرب على إسرئيل لكن وضعت الجيش درجة الاستعداد القصوى اعتباراً من الساعة 15:00 من يوم 6 أكتوبر عام 1973 وصدرت الأوامر لجميع الوحدات والتشكيلات بأخذ مواقعها حسب خطة الدفاع المقررة وكان على القوات الأردنية أن تؤمن الحماية ضد أى اختراق للقوات الإسرائيلية للجبهة الأردنية.

المغرب

كان لدى المملكة المغربية لواء مشاة فى الجمهورية العربية السورية تعرف بـ "التجريدة المغربية" قد وضع اللواء المغربى فى الجولان وشارك فى حرب أكتوبر كما أرسل المغرب 11000 جندى للقتال رفقة الجيش العربى السورى مدعوماً بـ 52 طائرة حربية 40 منها من طراز f5 و 12 من طراز mig بالإضافة إلى 30 دبابة, بلغ عدد الشهداء المغاربة 170 شهيداً وفق بعض المصادر. وسميت فى العاصمة ــ دمشق ساحة بإسمهم "التجريدة المغريبة" وهى واحدة من أهم الساحات من ضمن مركز المدينة المعروفة بـ السبع_بحرات , تكريماً ووفاء لبطولاتهم الشجاعة والنبيلة تجاه السوريين من خلال مشاركتهم جنباً إلى جنب فى الحرب ضد الكيان الإسرائيلى .

السعودية

أمر الملكُ فيصل بإرسالِ قوة ردع إلى سوريا لمساندة الجيش السورى فى الجولان وهى كالآتى - فوج مدرعات بانهارد ،سرية بندقية 106-ل8،سرية إشارة ،سرب بندقية 106-م-د-ل20 ،2 بطارية مدفعية عيار 155ملم ذاتية الحركة،بطارية م-ط عيار 40 ملم ،سرية قيادة،فوج المظلات الرابع،سرية سدالملاك،سرية هاون 2،4،فصيلة صيانة مدرعات ،لواء الملك عبدالعزيز الميكانيكى (3 أفواج) ،سرية صيانة ،سرية طبابة ،فوج مدفعية ميدان عيار 105 ملم ،وحدة بوليس حربي. وقد اشتركت فرق المدرعات السعودية مع الفرقة السابعة فى المعركة الشهيرة بـ (تل مرعى) استشهد فيها من الفرقة السعودية 25 شهيد بين ضابط وفرد

الكويت

بعد اندلاع الحرب أقترح وزير الدفاع الشيخ سعد العبد الله الصباح إرسال قوة كويتية إلى سورية مثلما توجد فى مصر قوة كويتية وعليه شكلت قوة الجهراء المجحفلة فى 15 أكتوبر 1973 بأمر العمليات الحربية رقم 3967 الصادر عن رئاسة الأركان العامة للجيش الكويتي، بلغ عدد أفراد القوة أكثر من 3,000 فرد وتألفت من كتيبة دبابات وكتيبة مشاة وسريتى مدفعية وسرية مغاوير وسرية دفاع جوى وباقى التشكيلات الإدارية.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق