مايسة السلكاوي تكتب:

مايسة السلكاوي تكتب: قصور تحكي تاريخ مصر (3-2)

'يعتبر عصر الخديو إسماعيل أزهى عصور مصر عمرانيا وثقافيا وفنيا، فمثلما تشكل الوعي الثقافي في المجتمع خلال تلك الفترة، كانت هناك طفرة عمرانية هائلة بلمسات فنية رائعة جسدتها السرايات والقصور التي انتشرت في مختلف المدن المصرية'

مايسة السلكاوي تكتب: قصور تحكي تاريخ مصر (1/3)

'تمتلك مصر كم هائل من القصور، تمثل معظم عصورها بدءا من عصر الفراعنة مرورا بالرومان والبطالمة والفاطميين والمماليك وصولا إلى العصر الحديث حيث المملكة المصرية.'

مايسة السلكاوي تكتب: موروثات رمضانية

' إللي بني مصر كان في الأصل حلواني .. مقولة شهيرة تعني جمال مصر.. ولكنها حقيقة بالفعل.. فكان جوهر الصقلي قائد الجيوش الفاطمية وباني القاهرة المعزية بارعًا في صناعة الحلوى'

مايسة السلكاوي تكتب: بين القصرين

'هناك كلمات تثير فى نفوسنا كمصريين الكثير من الذكريات والتقاليد الجميلة ، والتى تنفرد بها مصر عن غيرها من الدول الإسلامية ، فالأزهر والحسين وخان الخليلى وبين القصرين وشارع المعز'

مايسة السلكاوي تكتب: حدائق المحروسة

'تمثل الحدائق والمتنزهات حالة من البهجة والسعادة لكل من يرتادها ..فالحدائق بما تحمله من ألوان زاهية وعطر الورودالفواحة والهواء النقى ، يضفى شعورا من الراحة النفسية على روادها ، وقد أوضح لنا القرآن الكريم بصورة بلاغية جميلة فى سورة النمل بقوله سبحانه وتعالى وحدائق ذات بهجة فأهم سمات الحدائق أنها تبعث على البهجة . '

مايسة السلكاوي تكتب: «إمبابة»

' إنبابة هكذا كانت تسمى كما ذكرها الجبرتي، ومن المرجح أن اسم إمبابة الذي تعرف به الآن قد أطلقه تجار ورعاة الجمال الأمهريون القادمون من الحبشة، فإن إمبابة بـ الأمهرية تعني نخلة الدوم المصرية '

مايسة السلكاوي تكتب: شريف باشا

' لقب بـ أبوالدستور فهو مؤسس النظام الدستوري ومجلس النواب المصري، أحب مصر وأخلص لها، لو استمع العرابيون لنصائحه لسارت ثورتهم في الاتجاه الصحيح، وكانت مصر أمنت شر الاحتلال البريطاني'

مايسة السلكاوي تكتب: باب اللوق

'قبل أن يستقر نهر النيل عند مجراه الحالي في المنطقة ما بين مصر القديمة وروض الفرج، انحسر مجراه لأكثر من مرة متجها غربا خلال القرنين السادس والسابع الهجري، إلى أن استقر على النحو الحالي'

مايسة السلكاوي تكتب: أحمد لطفي السيد

'الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية.. مقولة شهيرة، كثيرا ما نرددها، لكن ربما لا نعرف صاحبها، إنه أحمد لطفي السيد أحد العلامات المضيئة في عصر التنوير، إنها مقولة تدعو إلى الحوار الراقي والمتمدين'

مايسة السلكاوي تكتب: محمد فرغلي باشا

'محمد فرغلي باشا من أهم رجال الاقتصاد في مصر منذ ثلاثينيات القرن العشرين وحتى ثورة 23 يوليو 1952م، فكان صاحب أنجح شركات القطن أطلق عليه ملك القطن ، رفض مغادرة مصر بعد تأميم شركاته وفرض الحراسة على كل ممتلكاته'

مايسة السلكاوي تكتب: أحمد عبود باشا (2- 2)

'أثناء النهضة الاقتصادية الكبيرة التي شهدتها مصر أوائل القرن العشرين، لم يكن يعرف لفظ رجل أعمال بل كان يطلق على كل من ساهم في تلك النهضة الاقتصادي الوطني الكبير '

مايسة السلكاوي تكتب: أحمد عبود باشا (1 - 2)

'البداية كانت من حمام شعبي يمتلكه والده في حي باب الشعرية.. ثم الصعود إلى قمة النجاح والثراء ليكون واحدًا من أعلام الاقتصاد المصري، ورائد حركة التمصير بعد امتلاكه شركة البوستة الخديوية'

مايسة السلكاوي تكتب: حكايات من الإسكندرية (3-3)

'كورنيش الإسكندرية.. كلمة تحتوي على كثير من المعاني، فهو قبلة الشعراء والأدباء، وفي الوقت نفسه متعة عامة الشعب، انه مزيج من هيبة الجمال وبساطة التكوين، تغنى به الشعراء وانحنى الأدباء أمام جماله وروعته'

مايسة السلكاوي تكتب: حكايات من الإسكندرية (2 – 3)

'.. بعد غياب دام طويلا عادت الحياة مرة أخرى إلى منارة العالم، ولأن الماء عصب الحياة، فكان لحفر ترعة المحمودية 1820م، سبب في ربط الإسكندرية بالبلدان المصرية وانتعاش تجارتها'

مايسة السلكاوي تكتب: حكايات من الإسكندرية (1-3)

'التطور الطبيعي لإنشاء أي مدينة، أن تنمو تدريجيًا إلى أن تصل إلى ذروة التطور والازدهار، وتصعد المدينة إلى تألقها، ومع مرور الزمن يمكن أن يتراجع ذلك التألق نتيجة لتغير الظروف والتحولات المحيطة'

مايسة السلكاوي تكتب: المنسوجات المصرية .. ميراث عميق

'فنون صناعة المنسوجات والملابس والأحذية ميراث مصري عميق عزفته الأيادي حتى عصر محمد علي باشا، الذي قرر أن يتعلم أولاد الأهالي أسرار الصناعة الحديثة حتى يتفوقوا على الأجانب'

مايسة السلكاوي تكتب: المطرية

'بدأ التاريخ من مصر.. فمصر هي التاريخ والتاريخ هو مصر.. كل شبر على أرض مصر له حكاية.. بها أماكن لا زالت تحتفظ بتاريخها وجمالها '