كمال جاب الله يكتب:

مبادرة تضامنية مؤثرة تجاه الصين

'مبادرة تضامنية مؤثرة تجاه الصين'

'حسنًا فعلت الحكومة المصرية، بالإعلان عن إرسال 10 أطنان من المستلزمات الوقائية، هدية رمزية للشعب الصينى، على متن الطائرة، التى أقلت المواطنين المصريين العائدين من مدينة ووهان، لحمايتهم من الإصابة بفيروس كورونا.'

'"هو تشي منه" و"خوسيه مارتي"'

'كلاهما أحب مصر.. فبادلهما شعبنا حبًا بحب، وبمرور الأيام، وانجلاء الحقائق، أصبح حضورهما ملء السمع والبصر، مشفوعًا بالتوقير، في قاهرة المعز. '

'سنة قمرية سعيدة لأصدقائنا الآسيويين'

'من بين بطاقات كثيرة، لبيت دعوة السفير الفيتنامي بالقاهرة، تران ثانه كونج، للاحتفال معه بحلول رأس السنة القمرية، الذي أقيم في منزله بالزمالك، مساء يوم الجمعة الماضي، وسط ما يمكن وصفه بـحشد من أسرة الجالية الفيتنامية بمصر.'

' من "أبوجا".. إلى العاصمة الإدارية '

' من "أبوجا".. إلى العاصمة الإدارية '

'رييوا.. 2050'

'اليوم، أختتم سلسلة من مقالات، بدأتها في نوفمبر الماضي، بـ إطلالة على عصر الـ"رييوا"، الجديد، في اليابان، عقب عودة من زيارة لطوكيو، تزامنت مع أجواء ومراسم احتفالية عامة أقيمت هناك لتتويج الإمبراطور ناروهيتو، وقرينته الإمبراطورة ماسكو، واستعراض موكبهما، في ضواحي العاصمة.'

'رييوا .. عصر إنصاف المرأة اليابانية'

'مع بدء عصر الـ رييوا، في أول مايو 2019، باليابان، الذي قد يمتد إلى مشارف عام 2050، تتعلق آمال المرأة اليابانية، بأن يشملها العصر الجديد، بقدر من الإنصاف، وتضييق الفجوة مع الرجل في المشاركة الاقتصادية والتمكين السياسي.'

'رييوا - "فوجينوميا": المحبة لا تسقط أبدا'

'اليوم، أستكمل ما كتبته في مقالي السابق، بخصوص توقعات المراقبين بأن تشهد العلاقات الثنائية المصرية - اليابانية قمة التناغم والانسجام، في عصر الـ "رييوا" الذي بدأ رسميا في أول مايو عام 2019، وأروي وقائع محددة رأيتها – بنفسي - في مدينة "فوجينوميا"، خلال زيارتي لليابان، في أوائل شهر نوفمبر الماضي.'

'"رييوا".. قمة الانسجام بين القاهرة وطوكيو'

'معطيات كثيرة تؤكد أن العلاقات "المصرية - اليابانية" سوف تشهد قمة الود والقوة والمتانة والتناغم والانسجام، والعمل الثنائي المشترك؛ لتحقيق التطلعات المشروعة للشعبين الصديقين، في عصر "رييوا"، الذي بدأ أول مايو 2019. '

'"رييوا" والشرق الأوسط.. رؤية ميدانية'

'بإقرار إرسال قوات الدفاع الذاتي اليابانية للشرق الأوسط، يوم الجمعة الماضي، تطبق طوكيو، فعليا، أحقيتها في استخدام القوة المسلحة في الدفاع لتمييز سياستها الخارجية، في عصر الـ" رييوا"، الذي بدأ في أول مايو عام 2019 - عما سبقه. '

'رييوا.. مخاطر سياسية غير مسبوقة باليابان'

'كيف تبدو في الأفق أحوال السياسة الخارجية اليابانية، خلال العقود الثلاثة المقبلة، والمتوقعة من عصر "رييوا"، الذي بدأ رسميًا في أول مايو 2019؟'

'"رييوا" في المرصدين الياباني والمصري'

'أتوقف اليوم عند ثلاثة من الآراء القيمة، التي تلقيتها، وسمعتها، بنفسي، تعقيبًا على المقالتين السابقتين، قبل الاسترسال في كتابة مشاهدات ومعطيات، رصدتها - على الطبيعة - خلال زيارتي لليابان، تزامنًا مع احتفالات ومواكب، أقيمت بطوكيو، لتتويج الإمبراطور ناروهيتو، في أواخر أكتوبر وأوائل شهر نوفمبر، الماضيين.'

'مؤشرات قوية لاعتلاء امرأة عرش اليابان'

'مهما كتبت من أوصاف خيالية، وعبرت عن مشاعر فياضة، لن أوفى اليابان حقها المشروع، في التفرد الجغرافي، والتميز الإنساني،والرقي الحضاري، الذي يتخطى- في معانيه- أقصى درجات الإبهار، المعروفة، في عالمنا المعاصر.'

'إطلالة على عصر جديد في اليابان'

'ماذا تخبئ الأقدار لليابان في عصر"رييوا" الجديد؟ هذا السؤال ظل يطاردني، ورددته، بإلحاح، على كل من صادفته طوال الأسبوع، الذي أمضيته في اليابان أوائل شهر نوفمبر الحالي.'

'الصين .. وأستاذ الجغرافيا السياسية'

'في هذه الأيام المباركة، التي نحتفل فيها بالمولد النبوي الشريف، غمرني معلم الأجيال القدير - الأستاذ العلامة الدكتور عمر الفاروق هو أستاذ كرسي الجغرافيا السياسية بكلية الآداب جامعة عين شمس - بفيض من كرمه، بتعليق مكتوب بخط يده، بعد قراءته لكتاب، صدر لي الشهر الماضي، بعنوان: "70 عامًا من المعجزات"، كان لـ "بوابة الأهرام" الموقرة السبق في نشر فصوله على مدار أكثر من عام.'

'العاصمة الإدارية.. ليلة صينية بألف ليلة'

'في ختام سلسلة من المقالات، كتبتها ـ هنا - عن النهضة العمرانية الهائلة، التى تشهدها العاصمة الإدارية، وقدمت فيها مشاهداتى الميدانية والشخصية، عن حجم الإنجاز والإبداع، الذي يصل إلى درجة المعجزة الإنشائية العصرية، أود أن أشكر الزميل بدوي السيد نجيلة، على تقريره، القيم، المنشور في "أهرام- السبت 26 أكتوبر الماضي" بعنوان: "الصينيون.. أول القاطنين في العاصمة الإدارية".'

'العاصمة الإدارية هي الحل'

'بشهادة الأستاذ مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى للإعلام، فقد غرقت قاهرة المعز "في شبر ميه"، ولم تعد مؤهلة لاستقبال حفنة من الأمطار.. بالتالي، لم يعد أمامنا أي مفر سوى الامتثال لقرار بناء عاصمة إدارية جديدة، والإسراع في تشييدها وتسليمها، مهما تعددت الرؤى، وتباينت الاجتهادات حول الأولويات.'

'العاصمة الإدارية: شهد شاهد من الصين'

'عملا بالمثل العربي القائل: "ليس من رأى كمن سمع"، لبيت- على وجه السرعة- دعوة كريمة، ثانية، لزيارة منطقة البناء والتشييد، المتسارعة، في العاصمة الإدارية الجديدة، يومي الأحد والإثنين (13 و14 أكتوبر) الماضيين؛ بل لقد تجرأت، وأقمت ليلة كاملة بأحد معسكرات العمل، في العاصمة الإدارية الجديدة، لألمس - على الطبيعة - الروح المعنوية العالية، لدى السواعد المصرية والصديقة، المؤمنة بحتمية إنجاز البناء، على أعلى درجة من الإتقان والسرعة.'

'هرم جديد في العاصمة الإدارية'

'شاءت الظروف أن أشهد بعيني، ولأول مرة، الجهد الخارق، المبذول، لإنجاز التشييد والبناء، في العاصمة الإدارية، في الثلث الأخير من شهر سبتمبر الماضي.'

'"البرج الأيقوني" مثل ابنى..'

'هل تعلم أنك سوف تدخل التاريخ، مثلما حفر اسمه - بامتياز- فرعون مصر، الملك خوفو، بانى أكبر الأهرامات، وصاحب أول عجائب الدنيا السبع؟ '

'دولة محترمة ومسالمة'

'"بلد محترم ومسالم" ثلاث كلمات نابعة من القلب، وردت على لسان سفير الصين في القاهرة، لياو لي تشيانغ، في احتفال رسمي وشعبي حاشد، حضره مئات الضيوف، بمناسبة العيد السبعين لتأسيس جمهورية الصين الشعبية.'

الاكثر قراءة