د. إلهام سيف الدولة حمدان تكتب:

د. إلهام سيف الدولة حمدان تكتب: العقل الإرهابي.. وأغصان السماحة

د. إلهام سيف الدولة حمدان تكتب: العقل الإرهابي.. وأغصان السماحة

' بالسلاح تستطيع قتل الإرهابيين؛ إنما بالتعليم تقتل الإرهاب .. تلك هي مقولة أطلقتها السيدة/ ملالا يوسفزي، وهي ناشطة باكستانية مدافعة عن قضايا حقوق الإنسان وأهمية التعليم في العموم ــ وتعليم الإناث بشكلٍ خاص'

د. إلهام سيف الدولة حمدان تكتب: يوم الطفل المصري

' يعتبر يوم اليتيم من أهم الأيام التي تعكس الحب والتآلف والرحمة في قلوبنا جميعًا تجاه أبنائنا وبناتنا الذين فقدوا أقرب الناس إليهم، فلنكن لهم يد العون التي ترسم البسمة على شفاههم وتضمن لهم مستقبلا آمنًا ومشرقًا '

د. إلهام سيف الدولة تكتب: الفريدتان.. والتكريم الرئاسي للمرأة

'يستيقظ المصريون كل صباح على مشهد جديد من المشاهد التي تشير إلى عظمة القيادة الوطنية؛ ينضاف إلى صفحات كتاب التاريخ مذ بدأ يكتب حروف سطوره الأولى'

د. إلهام سيف الدولة حمدان تكتب: اقتصاد الدولة بين آليات السوق.. وتجار السوء!

'ستظل كلمة تجارة قرينة كلمة الربح والشطارة ؛ بعيدة بفراسخ عن شبح الخسارة؛ وسيظل التاجر عاشقًا للمثل الشعبي الذي يقول: البحر يحب الزيادة ؛ مهما كان حجم ثروته وتجارته'

د. إلهام سيف الدولة حمدان تكتب: القضاء والمرأة

'بلاغٌ مهم إلى كل من يعشق تراب هذا البلد الأمين؛ ويعمل على رفعة شأنه بين الدول؛ وفحوى هذا البلاغ يقول: حكمت المحكمة برئاسة القيادة المصرية الواعية المستنيرة وزعيمها الرئيس عبدالفتاح السيسي'

د. إلهام سيف الدولة تكتب: محنة الوطن.. ومؤتمر الأسرة المصرية

'من المعلوم أن للميزان كفَّتين يجب أن تكونا متعادلتين؛ وتتأرجحان صعودًا وهبوطًا حتى في وقت الراحة والفراغ ونشاهد في الأسواق التجارية في المدن والريف أنه إذا ما زاد التحميل على إحداهما'

د. إلهام سيف الدولة حمدان تكتب: جنون الشهرة

'أعلم أن تناول موضوع الشهرة للأشخاص في المجتمعات ــ وليست الشهرة للمشروعات التجارية والمؤسسات العقارية ــ قد تناوله العديد من أصحاب الأقلام المشهورة والمغمورة؛ وتناولته أبحاث علماء الطب النفسي'

د. إلهام سيف الدولة تكتب: اختر معركتك بحكمة

'كيف نختار معاركنا ياترى؟ إن عبارة اختر معركتك بحكمة تعني أن الحياة مليئة بالفرص، وأن نختار أن نضخم شيئًا ما أو أن ندعه في حال سبيله'

د. إلهام سيف الدولة تكتب: كلمة الرئيس في "محيط واحد".. وقضايا البيئة

'قديمًا قال بعض المتشددين في عوالم السياسة وفرض السيطرة والقوة: إن ما لم يحسمُه الفكر.. تحسمُه العضلات والعضلات في عُرف هؤلاء؛ هو صوت أزيز الرصاص وهدير دانات المدافع، واندفاع أسراب البشر إلى الموت'

د. إلهام سيف الدولة تكتب: عن المجمع العربي للموسيقى .. وولاية جديدة لمصر

'طالعنا مؤخرًا بسعادة غامرة ما تم الإعلان عنه خلال المؤتمر العام السادس والعشرين للمجمع العربي للموسيقى برئاسة وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبدالدايم رئيس المجمع'

د.إلهام سيف الدولة تكتب: كنوز مصر..القادرون باختلاف

'لقد خلق الله البشر مختلفين لكل عيوبه ومزاياه ولم يخلق شيئا اعتباطا بل هناك حكمة إلهية تكمن وراءه توظفها في موضعها لتنتظم حياة البشر في المضمار الذي وضعه الله ليحقق به حكمته؛ وماكتب على الجبين لازم تشوفه العين المبصرة المؤمنة بالقضاء والقدر.'

د. إلهام سيف الدولة تكتب: شيخ المحققين د. حسين نصار في ذكراه

'أعتقد أنه من حق جيلي أن يفخر بالتواجد في عصر عمالقة الأدب العربي، وأن يزهو بمعاصرتهم والجلوس بين أيديهم في مقاعد الدرس والتحصيل؛ لنتلقى العلوم ممن نعدهم أساطين للغة العربية وأفذاذها؛ ممن وهبتهم مصر المحروسة للأجيال، فمنحوها كل الشرف بإبداعاتهم التي ستظل تراثًا رائعًا ومرجعًا صادقًا ومنهلًا صافيًا رقراقًا لكل محبي الأدب العربي على مدى العصور.'

د. إلهام سيف الدولة حمدان تكتب: أهلا بكم في العاصمة الجديدة!

'بادىء ذي بدء حري بنا أن نتوجه بالشكر والعرفان؛ لمن أنقذوا تراب الوطن وأرواح البشر من عصابات الإرهاب الأسود؛ التي لم تخف أطماعها وأهدافها العدوانية؛ تجاه إعاقة مسيرة التقدم نحو إعادة بناء الدولة اجتماعيًا وعمرانيًا؛ والتي تنتهجها القيادة المصرية الوطنية المخلصة.'

د.إلهام سيف الدولة حمدان تكتب: الإعلام ودعم الدولة المصرية

'لاشك أن المناخ الثقافي المفرخ للأفكار كلما كان فقيرا انعكس هذا بدوره على الأداء الإعلامي، وبخاصة في ظل وجود إعلاميين هواة غير مهنيين. وما نلمسه من انخفاض المستوى والإعداد المهني لدى شباب الإعلاميين ممن ينقصهم الكثير ليتعلموه وما يحتاجونه من مرانة ودربة على الأداء الإعلامي المنضبط، فلا يخفى على أحد أهمية الإعلام ودوره لكونه يعد ركيزة أساسية من ركائز الدولة لذلك يتوجب أن يقوم بدوره بما يحقق مصالحها بأن ينتظم الأداء وفق سياسة محكمة وليس بحسب الهوى فيغرقنا في فوضى عارمة لا نحتاجها في خضم عصر البناء والتنمية الذي نحياه بقوة بكل بحذافيره في الآونة الأخيرة بمصرنا المحروسة.'

د. إلهــام سيــف الدولــة تكتب: ذاكرة التاريخ .. بين السينما والأدب!

'إذا كانت الفلسفة ديوان الإغريق واليونان؛ و الشعر ديوان العرب ؛ في العصور القديمة .. فإن السينما والأدب هما ذاكرة التاريخ والمجتمعات الإنسانية في العصور الحديثة.'

د. إلهام سيف الدولة تكتب: العام الدراسي الجديد .. بين السيكولوجية الأكاديمية والسلوك الأكاديمي!

'من أقوال العلماء في سالف العصر والأوان: يُعالج فساد اللحم بالملح عادة؛ فكيف نداوي الملح إن فسد الملح ؟ ويقول الشاعر مخاطبًا أهل العقل؛ وهم _ الآن _ بمثابة المعادل للقوى الناعمة في مصرنا المحروسة: (يارجـــال العلــــم .. يامِلح البلد من يُصلح المِلــح .. إذا المِلح فسد)؟ '

د. إلهام سيف الدولة تكتب: د. فوزي فهمي .. سيرة ومسيرة!

'شاءت الأقدار أن تفرض على الساحة الثقافية المصرية؛ أن تودع ذات صباح شهيدًا من شهداء القلم الحر؛ ورائدًا جليلاً ممَّن يؤمنون بالدور العظيم الذي تلعبه الفنون والآداب في حياة الشعوب؛ والقدرة على تغيير الواقع فى المجتمع إلى الأجمل. '

د. إلهام سيف الدولة تكتب: الرئيس .. والدروس الأخلاقية الملهمة لنصر أكتوبر!

'في ذكرى انتصار أكتوبرالمجيد ؛ يجب ألا تغيب عن أذهاننا قيمة هذه الذكرى العظيمة ــ كما قال الرئيس السيسي ــ أثناء انعقاد الندوة التثقيفية ولقائه الدوري برجالات القوات المسلحة المصرية ــ والتنبيه بوجوب أن نعي : ... أهمية وقيمة الدروس الملهمة التي علمنا إياها نصر أكتوبر الذي لم يكن نصرًا عسكريًا فحسب؛ بل نموذج فريد، من التكاتف والوعي الشعبي بين المصريين، بكافة أطيافهم وملحمة متكاملة لأمة حشدت قوتها الشاملة لتغير واقعًا مريرًا ولتحقيق الانتصار لتأخذ بأسباب النجاح من المنهج العلمي في الإعداد والتخطيط ومن دراسة نتائج وتجارب الماضي ومن العمل والكفاح، ليل نهار، لبلوغ الهدف وتحقيق النصر.. .'

د. إلهام سيف الدولة تكتب: الكبار في عيدهم بين عقد الصحة .. والمهارات الرقمية

'خير مفتتح لمقالي اليوم هذه التهنئة الرقيقة التي وجهتها السيدة انتصار السيسي بمناسبة الاحتفال والاحتفاء العالمي بيوم المسنين، حيث قالت: نعتز باليوم العالمي لكبار السن، لنعبر عن تقديرنا للأجيال السابقة التي قدمت لنا الكثير من العطاء، لإسهامهم في تنمية الوطن، ونؤكد اهتمام الدولة المستمر بكبار السن وتوفير كافة متطلباتهم وسبل الدعم المختلفة .'

د. إلهام سيف الدولة حمدان تكتب: الحياة الكريمة لقوة مصر الناعمة

'مع التناقض والتضارب في مسألة المعاشات وأصحابها؛ يزيد التوتر والقلق والخوف من غوائل الزمن في المستقبل؛ لمن هم على وشك تسليم الراية للأجيال القادمة؛ وتصدير القلق والخوف للأحياء السائرين على درب الزمن؛ الذي سيفضي بهم إلى النتائج نفسها التي عانت منها الأجيال السابقة.'

الأكثر قراءة