وائل نيل

وائل نيل يكتب: عمر وفاتن .. وألزهايمر الذي لا يُنسى

'وائل نيل يكتب: عمر وفاتن .. وألزهايمر الذي لا يُنسى'

'كانت بداية معرفة عمر الشريف بفاتن حمامة بعد أن تعذر مشاركة شكري سرحان في بطولة فيلم صراع في الوادي ، ليحل عمر الشريف في أول ظهور له بديلاً عنه، وبعد مرور عام على عرض الفيلم تزوج الثنائي، وامتد هذا الزواج لمدة 19 عامًا.'

'وائل نيل يكتب: في ديسمبر لا تنتهي الأحلام'

'نسير في عرض الحياة وطولها، نتعثر يومًا ونمضي آخر، نضعف يومًا، ونقوى آخر، ندرك مع كل محطاتنا أن الحياة مراحل، تمامًا كما العمر، ولا شيء في تلك المراحل يبدو ثابتًا ومستمرًا، نفقد شيئًا ونجد العوض في آخر، نفقد شخصًا لم نتمن وداعه، وندرك بعد حين حِكمًا لم نكن نعلمها، نتعجب من قدرتنا على تخطي المواقف التي كُنا نؤمن بقناعة كاملة بالأمس من صعوبة تخطيها'

'وائل نيل يكتب: منعطفات العمر والأيام'

'لم تؤرقنا متاعب الهزائم بقدر ما أتعبتنا الصدمات، صدمات التخلي، والبقاء وحيدين عند نقطة الهزيمة، أن تلتفت فلا تجد أحدًا، أن يهرب الجميع حتى هذا الذي كنت تعتقد أنه مجموع السند، ألّا تجد كتفًا تستند عليه في وقت السقوط، أمر سيئ، لكنه يُعلمك، يُقلل توقعاتك، وصدماتك.'

'وائل نيل يكتب: مكاسب الرحلة'

'لم تكن النهاية دائمًا بالشكل الذي أريده، كم مرة وددت أشكال أخرى لنهايات أكثر منطقية، أكثر عدلاً، لم تكن النهايات بالشكل الذي توقعته لكنها علمتني أن بعض التوقعات مؤذية، وأننا حين نعول على الآخرين نزيد أسباب التعب في قلوبنا، أن بعض الحكايات كان من الأفضل ألا نبدأها، وبعض الخطوات كانت مسافاتها تُضاعف متاعب العودة في أرواحنا، لم تكن النهايات بالشكل الذي أريده، لكنها علمتني بعضًا من أشكال البدايات الصحيحة، أن الاندفاع أحيانًا يكون هو مُجمل أسباب الندم.'

'وائل نيل يكتب: حكمة الوقت المناسب'

'الوقت المناسب.. مفهوم عصي على الفهم والتفسيرات المنطقية، نقف أمامه بمحاولات استيعاب، لماذا حدث هذا كله في ذلك الوقت تحديدًا؟ لماذا ظهرت أمامي تلك الجملة؟ ولماذا فارقت شخصًا وقابلت آخر؟ لماذا تقبلت شخصًا ورفضت آخر؟ لماذا تأخرت عمدًا؟ ولماذا مشيت الآن؟ تساؤلات دائمًا عجيبة ومدهشة، تدخل فيها حكم إلهية خفية، يدخل فيها رحمة ورأفة وستر.'

'عندما تفرق الثانية'

'اعتدت كثيرًا سماع "لن تفرق الثانية"، ولن تفرق الثانية فعلاً في كل أحداثنا العادية، لكنها ستفرق وتفرق جدًا في مواضع أخرى، تفرق لمن تركناه خلف حدود الاشتياق، كل حسابات الزمن تفرق لمن تركناه خلف حدود القلب، لمن تركناه على أعتاب الاحتياج، لمن يجدد كل يوم آمال العودة، ومن يحاول أن يتخطى في كل لحظة آلام الانتظار.'

'المشروع الإماراتي "ثقافة بلا حدود" ينظم ندوة للتعريف بمبادرة "1001 عنوان".. غدًا بمعرض الكتاب'

'ينظم المشروع الثقافي الإماراتي "ثقافة بلا حدود"، ضمن مشاركته بفعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ48 التي تقام حاليًا تحت شعار "الشباب وثقافة المستقبل"، غداً الإثنين، في قاعة ضيف الشرف من الساعة 11 صباحًا حتى 1 ظهرًا، جلسة نقاشية وتعريفية عن مبادرة "1001 عنوان"، التي أطلقها المشروع بمبادرة من الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، رئيسة اللجنة المنظمة للمشروع، المؤسس والرئيس الفخري لجمعية الناشرين الإماراتيين في فبراير 2016 تحت شعار "ندعم الفكر لنثري المحتوى".'

'عادل نيل يتقصى أجواء "الرواية المخابراتية في الأدب العربي الحديث"'

'صدر حديثا للدكتور عادل نيل، مدرس الأدب والنقد بجامعة الأزهر فرع كفر الشيخ كتاب "الرواية المخابراتية في الأدب العربي الحديث" عن المجلس الأعلى للثقافة.'

'وزارة التربية والتعليم.. والمهام الغائبة'

'منظومة التربية والتعليم واحدة من أهم -إن لم تكن الأهم على الإطلاق- المنظومات التي تساهم بشكل فعال ورئيسي في تطور ونمو أي دولة، ويتساوى مع أهمية المخرج التعليمي تمامًا المعلم الذي من المفترض أن يكون مؤهلًا تربويًا بشكل كامل للتعامل مع نفسيات وعقليات الدارسين للوصول إلى نقطة إبداعهم، بدلًا من بث شعور الخوف والكره بهم تجاه المدرسة.'

'العشق دون ملل'

'يروي الأديب الكبير مصطفى لطفي المنفلوطي، أنه قرأ في بعض الروايات أن فتى قضى حقبة من دهره مولعًا بحب فتاة خيالية لم يرها مرة واحدة في حياته، وإنما تخيل في ذهنه صورة ألفها من شتى المحاسن ومتفرقاتها في صور البشر'

'كل الذين رحلوا'

'كل الذين رحلوا كانوا على صواب بتفكيرهم، وكل الذين عاشوا حزناً وألماً بعد الرحيل كانوا على صواب بشعورهم، كل الذين جَرحوا وتفانوا في تعميق الألم لم يكونوا هادئين، وكل الذين تركوهم ورحلوا لم يكونوا دائماً متعبين، ومنا من كان منذ زمن بعيد يقسم على ألا ينسى ونسي بعد القسم، ولم نكن دوماً نبالي بأنفسنا. '

'الفائزون في الأمتار الأخيرة'

'سائق التاكسي الذي نظر لي بعد أن شكا همًا ثقيلًا وابتسم وقال: "ولكن الحمد لله إحنا أحسن من غيرنا"، سمعته بقلبي وكأنه تعمد أن يقول "إحنا" ليدخلني معه في قاعدة الرضا واليقين بفضل الله ونعمته..'

'حدود هدمها الفقدان'

'في مداد الأوهام الخادعة والأيام المتكررة، نهرب عمدًا من الحقائق، نخادعها، ونستمر بكبرياء الأذكياء فتباغتنا هي بمكر الأكثر ذكاءً، نحاول أن نهرب فنقضي أيامنا بهروب يائس ومحاولات فاشلة، ونزداد بالإصرار عليها فشلًا ويأسًا.‫ '

الاكثر قراءة