المحافظات

مكتبة الإسكندرية تصدر دليل "فرص تمويل التعليم العالي"

28-8-2011 | 15:32
الإسكندرية– أحمد صبري
أصدرت مكتبة الإسكندرية، بالتعاون مع المكتب الإقليمي لمؤسسة فورد بالقاهرة، دليل "فرص تمويل قطاع التعليم العالي في المنطقة العربية"، وذلك انطلاقًا من إيمانها بأهمية التعليم كأداة حيوية للتنمية البشرية في الوطن العربي، وإدراكًا لضرورة مواجهة نقص المعلومات حول فرص تمويل قطاع التعليم العالي في المنطقة العربية.


يهدف الدليل إلى توفير معلومات مفصلة للتعرف على الجهات الممولة والمانحة لفرص التعليم العالي على المستويين المحلي والإقليمي، والداعمة للطلاب ومؤسسات التعليم العالي بالمنطقة العربية التي تعتمد إلى حد كبير على مواردها الذاتية والتمويل الحكومي.

ويسعى الدليل أيضًا إلى تحقيق الشفافية حول تمويل المنح من قبل القطاع الخاص كالشركات والمؤسسات، وتشجيع الطلبة والشباب الراغبين في استكمال دراستهم الجامعية والعليا على البحث عن فرص تمويل.

ويضم الدليل حتى الآن 83 مؤسسة وجهة مانحة في 12 دولة عربية وهي: الجزائر والبحرين ومصر والأردن والكويت ولبنان والمغرب وقطر والمملكة العربية السعودية وتونس وفلسطين والإمارات العربية المتحدة.

ويساعد هذا الدليل الأطراف المعنية بالتعليم العالي والمانحين على حد سواء، على التنسيق فيما بينهم، وتحديد أولوياتهم سويًّا، وتشجيع قيام أنشطة تعاونية جديدة في المنطقة.

ويعد دليل "فرص تمويل قطاع التعليم العالي في المنطقة العربية" نتيجة عملية بحث متراكمة استمرت لمدة عامين للتوصل إلى الجهات الداعمة للتعليم العالي في المنطقة العربية، وجمعها في دليل واحد يعد بمثابة مصدر عملي وسهل للطلاب.

ويأمل القائمون على الدليل أن تكون المعلومات المنشورة عن الجهات المانحة نقطة انطلاق لإنشاء شراكات وعلاقات تعاون بين تلك الجهات والأطراف المعنية بالتعليم العالي، وتشجيع مبادرات دعم التعليم العالي في الوطن العربي.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة