الجنزورى:20 مليون جنيه لردم ترعة الزمر وإلغاء مشروع الأوقاف السكنى بأرض اللواء


14-4-2012 | 19:16


أشرف بدر

وجه الدكتور كمال الجنزوري رئيس مجلس الوزراء اليوم السبت بضرورة الإسراع في مشروع تطوير منطقة أرض اللواء وترعة الزمر، استجابة للمطالب الشعبية في هذا الصدد.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده الجنزوري بمكتبه اليوم لمتابعة ملف تطوير منطقة أرض اللواء التابعة لحي العجوزة بمحافظة الجيزة، وبحضور المحافظ الدكتور علي عبدالرحمن، والدكتور عمرو الشوبكي عضو مجلس الشعب عن دائرة الدقي ومجموعة من الائتلاف الشعبي عن المنطقة.

وصرحت فايزة أبوالنجا وزيرة التخطيط والتعاون الدولى عقب الاجتماع بأن الوزارة قررت تخصيص 20 مليون جنيه لمشروع تطوير منطقة ترعة الزمر وتحويل مجرى الترعة إلى طريق، وكذلك مشروع أرض اللواء بحي العجوزة بالجيزة لإقامة حديقة عامة ومركز خدمات ومنطقة ترفيهية وثقافية لخدمة أبناء المنطقة على مساحة 14 فدانا تابعة لهيئة الأوقاف مع تعويض الهيئة عن هذه الأرض بسعر السوق الحالي إما بتخصيص أراض بديلة لها أو أن تتحمل الدولة القيمة الشرائية لهذه الأراضي.

وقال محافظ الجيزة: إن منطقة أرض اللواء يقطنها أكثر من نصف مليون مواطن وأن الاتجاه هو خفض الكثافة السكانية وليس زيادتها في هذه المنطقة.. وبالتالي فقد تقرر إلغاء مشروع هيئة الأوقاف لأنه كان يتضمن بناء عمارات بارتفاع 11 طابقا، مشيرا إلى أن المحافظة استجابت لطلب الائتلاف الشعبي لأبناء أرض اللواء بتحويل أراضي الأوقاف إلى مساحات خضراء وملاعب ومستشفى ومراكز ثقافية وترفيهية.

وأوضح أنه تقرر أيضا إلغاء المجرى المائي لترعة الزمر وتحويله إلى طريق بطول 15 كيلومترا على مستويين مع توفير مصدر ري بديل للأراضي التي كانت تعتمد على الترعة وحفر آبار ارتوازية بتمويل من المحافظة ، مع إقامة منطقة منافع وخدمات على جانبي الطريق الجديد على مستويين لتوفير التمويل الذاتي لمشروع التطوير.

من جانبها، أكدت المهندسة هناء جاد عضو الائتلاف الشعبي للمنطقة أن المشروع سيدخل أرض اللواء وهي منطقة غير مخططة وتشوبها العشوائية في مصاف الأحياء المطورة مع التخلص من التلوث البيئي وخلق رئة خضراء جديدة لمحافظة الجيزة وإقامة أنشطة متنوعة لخدمة أبناء المنطقة.