Close ad

رئيس جامعة بني سويف لـ"الأهرام المسائى" "الكتاب الإلكتروني" لمصلحة الطلاب و"كرامة" الأساتذة .. والتعليم " مجانًا" لغير القادرين

13-10-2021 | 16:28
رئيس جامعة بني سويف لـالأهرام المسائى                     الكتاب الإلكتروني لمصلحة الطلاب وكرامة الأساتذة  والتعليم  مجانًا  لغير القادرينرئيس جامعة بنى سويف لـ " الأهرام المسائى " " الكتاب الإلكترونى " لمصلحة الطلاب و

صفحة كاملة بالصور

موضوعات مقترحة

 

رئيس جامعة بنى سويف لـ"الأهرام المسائى"

" الكتاب الإلكترونى" لمصلحة الطلاب و"كرامة" الأساتذة.. والتعليم "مجانًا"  لغير القادرين

افتتاح مستشفى علاج الأورام بتكلفة 172 مليون جنيه قريبًا.. و"الأهلية" أهم قرارات القيادة السياسية لربط الخريج بسوق العمل

 

أجرى الحوار - محمد سيد

 

 أكد الدكتور منصور حسن رئيس جامعة بنى سويف انتظام الدراسة بالجامعة وأعمال "التسكين" بمدنها الجامعية المجهزة للطلبة من الجنسين.. وذلك عقب استعدادات ضخمة قامت بها الجامعة ومنذ فترة طويلة وأهمها تطعيم الدارسين والأساتذة وصيانة المعامل والمنشآت ومدرجات المحاضرات والأجهزة.. وكذلك ملاعب الكليات والمدن الجامعية بجانب تجهيز الخطط والبرامج الدراسية التى يقوم بتجهيزها عمداء الكليات ووكلائها.. وحتى الأنشطة الطلابية العلمية والرياضية تمت مراجعتها ووضعها من قبل الإدارات المختصة.

وأضاف فى حواره لـ "الأهرام المسائى" أنه تم التعاقد مع إحدى الشركات المتخصصة والمسموح لها بتجهيز الكتب الإلكترونية وتم تسعيره وفقا للوائح وعدد ساعات الدراسة .. مشيرا إلى أنه يضمن " كرامة " الأستاذ وعدم استغلال الطالب .. وأكد كفالة التعليم المجانى للطلاب غير القادرين من خلال مخصصات مالية تم تدبيرها من موارد الجامعة .

أشار إلى أنه من أهم القرارات المهمة التى اتخذتها القيادة السياسية  فى مجال التعليم هو إنشاء الجامعات الأهلية والتى تربط الخريج بسوق العمل .. مضيفا أنه سيتم قريبا مركز ومستشفى علاج وجراحة الأورام المتكامل الذى نقوم بتجهيزه شرق النيل بتكلفه 172 مليون جنيه.. كما تم افتتاح أقسام جديدة بالعديد من الكليات وعلى رأسها كليات الهندسة والسياحة والفنادق .. وإلى نص الحوار ....

ماذا عن " الكتاب الإلكترونى" ؟

تجهيز الكتاب الإلكترونى كان من أهم استعدادات الجامعة للعام الدراسى .. وبعد مناقشات ودراسات مع أعضاء هيئة التدريس تم التعاقد مع إحدى الشركات المتخصصة والمسموح لها بتجهيز الكتب الإلكترونية وتم تسعير الكتاب الإلكترونى وفقا للوائح وعدد ساعات الدراسة .. وسيتم رفع الكتاب على المنصة الرئيسية للجامعة .. وسيسمح للطالب بالتصفح فور دفعه " المصروفات " وتكلفة الكتاب مشيرا إلى الأهمية البالغة للكتاب الإلكترونى تكمن في الشفافية وعدم استغلال الطلاب .. إضافة إلى أنه يضمن كرامة " الأساتذة " ويمنع أيضا التلاعب بالطلبة من قبل المكتبات الخارجية من خلال الملازم والكتب الخارجية .

أكد أنه سيتم كفالة التعليم المجانى بالنسبة للطلاب غير القادرين من خلال إعفائهم من المصروفات وقيمة الكتاب.. مشيرًا إلى أنه تم تدبير الموارد المالية لذلك من خلال مخصص مالى قدره 15% من قيمة المصروفات الدراسية لجميع الطلاب القادرين والكتاب الإلكترونى من أجل هذا الغرض .

وبالنسبة لإنشاء الجامعة الأهلية فى بنى سويف؟

من أهم القرارات التى اتخذتها القيادة السياسية فى مجال التعليم هو إنشاء الجامعات الأهلية فالجامعة الأهلية جامعة حكومية بمصروفات لا تبغى الربح .. حيث تم وضع حجر الأساس لإنشاء الجامعة ببنى سويف نهاية ديسمبر الماضى .. وجارٍ العمل بها على قدم وساق وتم الانتهاء من 13 مبنى تشمل جميع الكليات ويتم العمل حاليا فى أعمال التشطيبات النهائية وتجهيزها من الداخل وتأثيثها ومن المقرر أن تدخل الجامعة الخدمة بداية الفصل الدراسى الثانى أو على الأكثر بداية العام الدراسى المقبل .. مشيرا إلى أن التعليم بها فى صورة برامج غير نمطية حديثة متنوعة ويشترك فى وضعها أكثر من كلية .. وتأتى تلك البرامج ملاءمة ولخدمة المجتمع المحيط بها بحيث يتمكن الطلاب قاصد هذه البرامج من العثور علي فرصة عمل .. حيث تم استغلال المناطق الصناعية المتواجدة بالمحافظة وكذلك الإمكانات الزراعية والسياحية لعمل برامج تخدم تلك المشروعات وهى برامج منتقاه لخدمة الطالب وربطه بسوق العمل .

إلى أين وصل العمل فى مركز ومستشفى علاج وجراحة الأورام ؟

كانت بنى سويف خالية من مراكز لعلاج الأورام والحروق ومستشفى نفسى .. والآن أصبح هناك مركزا للعلاج الإشعاعى بالمستشفى العسكرى بالمحافظة .. كما تم إفتتاح مستشفى تابعة للجامعة للحروق على أحدث المستويات .. وبالنسبة للأورام جهزنا قسم للعلاج الكيماوى والعيادات الخارجية للكشف على المرضي بجانب إنشاء مركز ومستشفى علاج وجراحة الأورام المتكامل شرق النيل بتكلفة 172 مليون جنيه وقاربنا على الإنتهاء منه وسيكون مركزا لعلاج الأورام بالكيماوى والإشعاعى والجراحى .

وبالنسبة للأقسام الجديدة بكليات الجامعة ؟

تم افتتاح قسم الهندسة الكهربائية لطلاب كلية الهندسة هذا العام والكلية من الكليات القديمة ويجب أن يكون بها جميع الأقسام وجهزنا للقسم معامل بتكلفة حوالى 10 ملايين جنيها وقمنا بتوفير أعضاء هيئة التدريس المتخصصين وتمكنا من الحصول علي موافقة لجنة القطاع بعد تجهيز جميع المتطلبات الخاصة بالقسم ليصدر القرار الوزاري بعدها بافتتاحه .. كما أننا بصدد افتتاح قسم الميكانيكا من أجل اكتمال الأقسام وبعدها أقسام الإلكترونيات ولم يتوقف الأمر علي كلية الهندسة بل نجحنا أيضا في إفتتاح قسم الإرشاد بكلية السياحة والفنادق والذى لم يتم إفتتاحه منذ 7 سنوات في أى جامعة .

وبالنسبة لمستقبل التكنولوجيا والبرمجة ؟

استطاع فريق طلاب كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي بعد تأهلهم الصعود والمشاركة في البطولة الأفريقية العربية للبرمجة ACPC من إجمالي 9 فرق تم تأهلهم، .. فالجامعة لا تدخر جهدا لتقديم كافة أشكال الدعم لهم ولكل أبناء الجامعة المتفوقين، وسيتم تهيئة الأجواء المناسبة لهم لحصد المزيد من المراكز في جميع البطولات والمسابقات ورفع اسم الجامعة بين كل الجامعات.

والمسابقة ينظمها المركز الإقليمى للمعلوماتية بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للبرمجيات لطلاب الجامعات والتصفيات قبل النهائية للمسابقة بعد مشاركة 3000 فريق من مختلف الجامعات ومشاركة أكثر من 10 آلاف طالب وطالبة من إفريقيا والوطن العربى .

وتصنيف الجامعة ؟

الجامعة متقدمة في عدة تصينفات دولية أبرزها تصنيف Times Higher Education البريطاني لعام 2022، ونحاول الحفاظ على مكانتنا ونحاول التقدم في التصنيف كل عام وبالفعل تقدمنا في الطب البيطرى والصيدلة حيث وصلنا في العلوم الصيدلانية للمركز الـ 100 على مستوى العالم وواصلت الجامعة نجاحها وتميزها بترتيبها العالمى وحصلت على ترتيب 301 من 400 في العلوم الفيزيائية للسنه السادسة على التوالي كما حصلت على ترتيب  401  من 500 في علوم الحياة .. لافتا إلى أن النجاح المتواصل يرجع إلى ارتفاع نسبة مخرجات البحث العلمى والنشر الدولى لكليات الجامعة.

أضاف أن الجامعة وقعت مع الدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية، بروتوكول تعاون في مجالات البحوث والتعليم وبرامج التدريب والاستشارات العلمية والفلك الشرعي وعلوم وتكنولوجيا الفضاء .. ويأتي الاتفاق في إطار التكامل والتعاون المثمر بين مؤسسات الدولة المختلفة.. مشيراً إلى أن كلية علوم الملاحة بالجامعة تعد من الكليات الفريدة من نوعها على مستوى الشرق الأوسط ولديها العديد من المعامل الحديثة التي تواكب التطور العالمي في مجال علوم الفضاء، لافتًا إلى أن الاتفاقية تهدف إلى تعزيز التعاون في مجالات تبادل الخبرات العلمية والتقنية بين أعضاء هيئة التدريس والخبراء بدار الإفتاء في العديد من المجالات وخاصة علوم الفلك العام والفلك الشرعي وتكنولوجيا الفضاء والعمل على توطنها وتطورها وتبادل الامتيازات بين الطرفين،  ونص البروتوكول  على إنشاء وحدة ذات طابع خاص بكلية علوم الملاحة يكون لها تمثيل وبصفة رسمه مع علماء ومشايخ دار الإفتاء ضمن فرق استطلاع أوائل الشهور ورصد الأهلة، وكذلك إصدار تقارير بالحسابات الفلكية وظروف الرؤية الشرعية باستخدام الأجهزة الحديثة، بالإضافة إلى تشكيل لجنة مشتركة للبدء في تفعيل أهداف الاتفاق.

وماذا عن المشاركة المجتمعية ؟

لا تتوانى الجامعة عن مشاركتها فى جميع المجالات والمشروعات على أرض المحافظة أداء لدورها فى خدمة المجتمع وأبرزها تقديم الجامعة الإستشارات الفنية والعلمية والهندسية من خلال أساتذة كليات الهندسه والحاسبات والتخطيط لجميع مشروعات المبادرة الرئاسية " حياة كريمة " إضافة إلى تنظيم القوافل الطبية الشاملة وكذلك القوافل البيطرية والتوعوية الإجتماعية .. فكل أسبوع يتم تنظيم قافلة طبية مجهزة بالمعدات والأجهزة والأطباء في جميع التخصصات الي قرية من القري المستهدفة من المبادرة بمركزي ناصر وببا .. حيث يتم الكشف وتقديم العلاج بالمجان إضافة إلى تحويل بعض الحالات إلى المستشفيات الجامعية لاستكمال الفحوصات والعلاج .. ولدينا رؤية جاري العمل عليها وهو تصنيع أثات المنازل التى سيتم تطويرها من خلال المبادرة فى كلية التعليم الصناعى .

 

اقرأ أيضًا: