Close ad

قمر الزمالك وملكة جمال المسرح .. محطات في حياة زينب صدقي

23-5-2021 | 15:24
قمر الزمالك وملكة جمال المسرح  محطات في حياة زينب صدقي  زينب صدقي
فاطمة عمارة

قمر الزمالك، ملكة جمال المسرح المصرى، صاحبة اللسان اللاذع، الأم والحماة الراقية وواحدة من رواد فن التمثيل في مصر، ولدت ميرفت عثمان صدقي في 15 أبريل عام 1895م في الحلمية القديمة بالقاهرة لأسرة محافظة من أصل تركي، عشقت الفن وتحدت العادات والتقاليد، بدأت مشوارها الفني في 1917م بالمسرح وغيرت اسمها إلى زينب.

موضوعات مقترحة

انضمت لعدة فرق منها فرقة رمسيس، ونجيب الريحاني، وعبد الرحمن رشدي، وبرعت في المسرحيات الفصحي، ومن أهم ما قدمت مسرحية كليوباترا، مجنون ليلي، الجاه المزيف، أحدب نوتردام التي كادت أن تفقد حياتها وهي تؤدي مشهد الشنق.

حصولها على لقب ملكة جمال مصر 1930م ساعدها على دخول عالم السينما بفيلم "كفري عن خطيئتك" 1933 مع عزيزة أمير، وتوالت الأفلام التي حرصت فيها على تقديم طبقتها الارستقراطية وقدمت 50 فيلماً منها ربة المنزل، والأم والحماة ومنها فيلم ست البيت 1949م، إني راحلة 1955م، و السبع بنات 1961م، والراهبة 1965، وكان آخرها اسكندرية ليه 1979.

حصلت على الجائزة الأولى فى التمثيل الدرامى لمسابقة لجنة تشجيع التمثيل والغناء المسرحي في عام 1926م، جائزة الجدارة للفنون من الدولة المصرية، ثم جائزة الرواد بمناسبة اليوبيل الذهبي للسينما المصرية من جمعية الفيلم ، ووسام الفنون من الرئيس جمال عبد الناصر.

اختارت يوم ميلادها لتعلن اعتزالها المسرح بعد ثلاثين عاماً من العطاء، تزوجت مرة واحدة لمدة 6 أشهر ولم ترزق بذرية، إلا أنها تبنت فتاة يتيمة هى كوثر عباس، والتي أصبح اسمها ميمي صدقي وشاركت بدورها في عدة أفلام منها هدي مع لبنى عبد العزيز وفيلم بين السماء والأرض.

اعتزلت الفن وانعزلت في بيتها مع إصابتها بأمراض الشيخوخة حتى توفت في 23 مايو 1993 عن عمر 98 عاما، وتعد ثانى أطول الفنانين عمراً فى تاريخ الفن العربي بعد سمراء النيل مديحة يسري.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة