Close ad

بمناسبة اليوم العالمي للتراث.. كل ما تريد معرفته عن قاعة المومياوات الملكية|صور

16-4-2021 | 14:22
بمناسبة اليوم العالمي للتراث كل ما تريد معرفته عن قاعة المومياوات الملكية|صوراليوم العالمي للتراث
عمر المهدي

تشارك مصر دول العالم، يوم الأحد المقبل، الاحتفال باليوم العالمي للتراث، الذي يوافق 18 أبريل من كل عام، وسط نجاح باهر حققته بتنظيم موكب نقل المومياوات الملكية من المتحف المصري بالتحرير لعرضها بمقرها الدائم داخل المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط والذي حاز على إعجاب العالم أجمع.

موضوعات مقترحة

وبمناسبة يوم التراث العالمي.. أعلنت وزارة السياحة والآثار برئاسة الدكتور خالد العناني، أنه سيتم فتح قاعة المومياوات الملكية يوم الأحد، وذلك لمشاهدة المومياوات وملوك وملكات مصر الـ22 في سيناريو عرض جديد مبهر.

ويأتي الاحتفال المصري باليوم العالمي للتراث هذا العام مع إدراج اللجنة الدائمة المصرية بمنظمة التربية والعلوم والثقافة التابعة للأمم المتحدة (اليونسكو) المتحف المصري بالتحرير على القائمة المؤقتة لمواقع التراث العالمي، والذي قامت الوزارة برفع الملف التمهيدي الخاص به في شهر فبراير الماضي، طبقاً للمعايير المقررة لتسجيل مواقع التراث العالمي.

وتعرض "بوابة الأهرام"، عبر السطور التالية سيناريو العرض المتحفي الخاص بقاعة المومياوات الملكية بالمتحف المصري للحضارة المصرية بالفسطاط، بالإضافة إلى أهم الاستعدادات التي قامت بها وزارة السياحة والآثار لاحتفال بيوم التراث العالمي.

يوم التراث العالمي

يحتفل العالم والمهتمون بالتراث الحضاري والإنساني بيوم التراث العالمي، وهو اليوم الذي تم إقراره من قبل منظمة اليونسكو العالمية من أجل حماية التراث الإنساني في كافة دول العالم، حيث يحتفل بيوم التراث العالمي كل عام في 18 أبريل، وذلك بعدما اقترح المجلس الدولي للمعالم والمواقع (ICOMOS) تحديد اليوم الدولي للمعالم والمواقع الأثرية.

وجاء الاحتفال بيوم التراث العالمى بغرض حماية المواقع التراثية من العبث وتدميرها، وذلك من خلال إعداد التشريعات والأنظمة والسياسات العامة التي تلزم المؤسسات والأفراد بالحفاظ على المواقع التراثية والأثرية، بحسب الاتفاقية التي وقعتها منظمة اليونسكو.

وتم إقرار اتفاقية التراث العالمى برعاية منظمتى "اليونسكو" و"التراث العالمى"، من أجل حماية التراث الإنسانى، وأقراها المؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة في باريس، حيث شملت اتفاقية التراث إلى نوعين من التصنيفات التراثية، وهى ثقافى: ويشمل الآثار والأعمال المعمارية والمجمعات العمرانية والمواقع الحضرية ذات القيمة الاستثنائية، وطبيعى: ويشمل المواقع الطبيعية ذات القيمة العالمية.

قاعة المومياوات الملكية

تقع قاعة المومياوات الملكية على مساحة 2810 أمتار مربعة، مصممة على شكل مقبرة ملكية، وتأخذ الشكل الخارجى لمقابر وادى الملوك بالأقصر، واختارت اللجنة العلمية أن يصبح لونها أسود، وداخل القاعة يتم عرض كل تابوت، بجانب المومياء الخاصة به، كما يعرض بجانب بعض مومياوات الملوك جزءا من الكنوز المكتشفة في مقبرة كل منهم، بالإضافة إلى عرض تطور فكرة "الدفن" فى الحضارة المصرية القديمة، وطرق التحنيط واختلافها بداية من لف الجثة وتحنيطها.

وفي إطار خطة التطوير ورفع كفاءة الخدمة التي تقوم بها وزارة السياحة والآثار للزائرين ، قامت الوزارة بتوفير عرض نتائج أشعة (الاكس راى) لمومياء الملك رمسيس الثالث، والملك سقنن رع لتوضيح سبب وفاتهما، والتي أثبتت كل ما جاء فى الكتابات والبرديات بالحرف، كما يعتبر أكبر دليل على أن التاريخ المصري القديم لا يمكن التشكيك في مصداقية ما جاء فيه.

قاعة العرض الرئيسي

تحتوي قاعة العرض الرئيسي للمتحف على العديد من القطع المميزة ويستطيع الزائر أن يحصل على فكرة متكاملة عن الحضارة المصرية وأهم إنجازاتها عبر عصورها المختلفة بدءا من عصور ما قبل التاريخ ومرورا بالعصور الفرعونية واليونانية الرومانية والقبطية والإسلامية ووصولا للعصر الحديث والمعاصر، إضافة إلى ما توارثه المصريون من ثقافة تقليدية أو ما يعرف بالموروث الشعبي.

عرض المالتيميديا

يعتبر عرض المالتيميديا جزءا مكملاً لسيناريو العرض المتحفي، فهو من أهم المؤثرات البصرية في العرض حيث يعتمد على الإبهار في عرض المحتوى الذي يمهد للزائرين الدخول إلى القاعة الأهم في المتحف، وهي قاعة المومياوات الملكية.

ويوضح إيهاب عبد الحميد مدير نظم تكنولوجيا المعلومات بهيئة المتحف، أن عرض المالتيميديا يتكون من شاشتين عرض تفاعلية ضخمة، شاشة الدائرة على شكل دائرة قطرها 11 متر، تعلوها شاشة ثانية على شكل حلقة ارتفاعها 2متر وقطرها 11متر بطول 18متر، وهي مكملة لشاشة الدائرة حيث يوجد تزامن في عرض المحتوى بين الشاشات.


اليوم العالمى للتراثاليوم العالمى للتراث

اليوم العالمى للتراثاليوم العالمى للتراث

اليوم العالمى للتراثاليوم العالمى للتراث

اليوم العالمى للتراثاليوم العالمى للتراث

اليوم العالمى للتراثاليوم العالمى للتراث

اليوم العالمى للتراثاليوم العالمى للتراث

اليوم العالمى للتراثاليوم العالمى للتراث
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: