Close ad

ماكرون: على الحكومة الأسترالية اقتراح خطوات عملية تجسد أسس العلاقات الثنائية بين باريس وكانبرا

28-10-2021 | 21:56
ماكرون على الحكومة الأسترالية اقتراح خطوات عملية تجسد أسس العلاقات الثنائية بين باريس وكانبراالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون
أ ش أ

أعلن قصر الرئاسة الفرنسية الإليزيه، أن الرئيس إيمانويل ماكرون أجرى محادثة هاتفية مع رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون، هي الأولى منذ الأزمة التي اندلعت منتصف سبتمبر الماضي، إثر إعلان شراكة جديدة بين الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا نسفت صفقة الغواصات الفرنسية مع كانبرا. 

موضوعات مقترحة

وأكد الإليزيه - في بيان أوردته قناة فرانس 24 الإخبارية مساء اليوم الخميس - أن ماكرون أشار إلى أنه يعود الآن إلى الحكومة الأسترالية اقتراح خطوات عملية تجسد رغبة السلطات الأسترالية العليا بإعادة تحديد أسس العلاقات الثنائية ومواصلة عمل مشترك في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

وأضاف ماكرون - خلال الاتصال الهاتفي - أن قرار أستراليا الأحادي تقليص الشراكة الاستراتيجية الفرنسية الأسترالية من خلال إنهاء برنامج الغواصات من فئة المحيطات لصالح مشروع آخر لم يتم توضيحه بعد وكسر علاقة الثقة بين الدولتين. 

ودعا الرئيس الفرنسي رئيس الوزراء الأسترالي على اتخاذ إجراءات طموحة لمواجهة التحدي المناخي خصوصا زيادة المساهمة المحددة على المستوى الوطني والتزام وقف الإنتاج واستهلاك الفحم في الداخل والخارج وتعزيز الدعم الأسترالي للتحالف الدولي للطاقة الشمسية .

وجاء هذا الاتصال قبيل الاجتماع المقرر عقده غدا الجمعة، بين الرئيس الفرنسي ونظيره الأمريكي في روما قبل بدء قمة مجموعة العشرين التي سيليها مؤتمر الأطراف للمناخ في مدينة جلاسكو بأسكتلندا.

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة