Close ad

بايدن يبرئ بوتين من استهداف خط أنابيب "كولونيال" الضخم لنقل الوقود في الولايات المتحدة

14-5-2021 | 20:18
بايدن يبرئ بوتين من استهداف خط أنابيب كولونيال الضخم لنقل الوقود في الولايات المتحدةخط أنابيب كولونيال في أمريكا
واشنطن - سحر زهران

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، أنه لا علاقة لنظيره الروسي فلاديمير بوتين بهجوم إلكتروني إجرامي استهدف خط أنابيب "كولونيال" الضخم لنقل الوقود في الولايات المتحدة، لكنه أشار إلى أنه سيثير القضية خلال قمة مرتقبة بينهما.

موضوعات مقترحة

وتعتقد واشنطن أن مجموعة إجرامية مقرها روسيا استهدفت خط أنابيب "كولونيال" الذي ينقل الوقود إلى معظم أجزاء جنوب شرقي الولايات المتحدة باستخدام "برنامج فدية (رانسوم وير)".

وردا علي سؤاله إذا كان بوتين أو الحكومة الروسية على علم بالهجوم، قال بايدن بعد التفكير للحظات "أنا واثق من أنني قرأت التقرير الصادر عن مكتب التحقيقات الفدرالي وجاء فيه أن (لا بوتين) ولا الحكومة" كانوا على علم.

وتابع "لا نعتقد أن الحكومة الروسية تورطّت في هذا الهجوم. لكن لدينا سببا قويا للاعتقاد بأن المجرمين الذين نفّذوا الهجوم يعيشون في روسيا.

وذكر بايدن أن إدارته أجرت "اتصالات مباشرة مع روسيا" وأن هناك حاجة لمعايير دولية لتشديد السيطرة على مجموعات إجرامية كهذه. وتابع "أفترض بأن هذا سيكون أحد الملفات التي سأتحدث مع الرئيس بوتين بشأنها".

ومن المتوقع أن يلتقي بايدن بالرئيس الروسي خلال زيارة مرتقبة إلى أوروبا في يونيو. وسيكون اللقاء الأول بينهما منذ تولي بايدن السلطة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: