Close ad

متظاهرو ميانمار يتعهدون بعدم الاستسلام رغم قطع الإنترنت

2-4-2021 | 12:05
متظاهرو ميانمار يتعهدون بعدم الاستسلام رغم قطع الإنترنتاحتجاجات ميانمار - أرشيفية
رويترز

خرج معارضون للمجلس العسكري في ميانمار في مسيرات ونظموا حركات إضراب وهرعوا للتغلب على قطع الإنترنت اليوم الجمعة، دون شعور بالخوف من القمع الذي يمارسه الجنرالات على مدى الشهرين الماضيين.

موضوعات مقترحة

وقُتل المئات في الاحتجاجات منذ انقلاب الأول من فبراير، واستخدم معارضون وسائل التواصل الاجتماعي لنشر تجاوزات قوات الأمن .

وبعد فرض القيود الجديدة على الإنترنت، وقصر الوصول إلى الشبكة على خدمات الخطوط الثابتة فحسب، استخدمت مجموعات مناهضة للانقلاب ترددات الراديو، ومصادر الإنترنت التي لا تحتاج للاتصال بالشبكة وخدمات تقديم الأخبار بالرسائل النصية لمواصلة الاتصال.

لم يعلن الجيش أو يقدم تفسيرا لمقدمي خدمات الإنترنت عن قطع الحزمة اللاسلكية العريضة.

وحظرت السلطات خدمات الإنترنت على الهواتف المحمولة لأسابيع في مسعاها لتضييق الخناق على المعارضة التي تطالب بعودة الحكم المدني والإفراج عن أونج سان سو تشي وشخصيات هامة أخرى في حكومتها.

وفتحت قوات الأمن النار على تجمع اليوم الجمعة في ساجينج بوسط البلاد قرب ماندالاي، وأُصيب أربعة بالرصاص، اثنان منهم في حالة حرجة، حسبما قالت ثلاث مؤسسات إعلامية محلية.

وقال أحد الشهود لصحيفة "مونيوا جازيت" إن الشرطة كانت تطلق النار من تل.

وإضافة إلى الفوضى في المستعمرة البريطانية السابقة، التي كانت تسمى بورما، اندلعت مصادمات عنيفة بين القوات المسلحة والمتمردين من الأقليات العرقية في منطقتين على الأقل.

وحمل الناس الورود في الهواء وهم يشيرون بثلاثة أصابع، وهي تحية ترمز للمقاومة.

وتم ترتيب مجموعة من زهور الهندباء والورود الحمراء في طريق على ضفة بحيرة لتشكل عبارة "ميانمار تنزف".

وكتب خين سادار أحد زعماء الاحتجاج على موقع فيسبوك تحسبا لقطع الإنترنت "في الأيام التالية، هناك احتجاجات في الشوارع. نفذوا أكبر عدد ممكن من الضربات على غرار حرب العصابات. من فضلكم شاركوا".

"لن نستسلم"

وأظهر مقطع فيديو انتشر على نطاق واسع على وسائل التواصل الاجتماعي في ساعة متأخرة من مساء أمس الخميس مجموعة تتألف من سبعة رجال يرتدون الزي العسكري ويحملون بنادق وهم يضربون ويركلون رجلا فاقد الوعي ثم يسحبوه على وجهه في الشارع قبل أن يحملوه بعيدا.

وأظهرت صورة أخرى تمت مشاركتها على نطاق واسع مشهدا من أعلى لمئات الشموع المضاءة على طريق وسط الظلام، مكونة عبارة "لن نستسلم أبدًا".

وفرضت بريطانيا أمس عقوبات على إحدى المؤسسات التابعة للجيش، بعد إجراءات مماثلة من دول غربية أخرى. وأعلنت علامة الأزياء الشهيرة "نيكست" تعليق الطلبات من مصانع ميانمار.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة