Close ad

كازاخستان تقف دقيقة صمت حدادا على أرواح ضحايا التجارب النووية في العالم

28-8-2018 | 21:38
كازاخستان تقف دقيقة صمت حدادا على أرواح ضحايا التجارب النووية في العالمالتجارب النووية
محمود سعد دياب

حددت جمهورية كازاخستان، غدا الثلاثاء في الساعة الحادية عشرة وخمس دقائق، بتوقيت القاهرة، موعدا للوقوف دقيقة صمت حدادا على أرواح ضحايا التجارب النووية، داعية العالم أجمع إلى مشاركتهم في إحياء الذكرى المؤلمة التي عاشها الشعب الكازاخي بسبب التجارب النووية التي أجريت في أرضه خلال العهد السوفيتي.

موضوعات مقترحة

وقال بيان صادر عن سفارة كازاخستان بالقاهرة، تلقت "بوابة الأهرام"، نسخة منه، إن "العالم يحتفل غدا باليوم الدولي لمناهضة التجارب النووية، لأنه في نفس اليوم في 29 أغسطس 1991 وقع رئيس جمهورية كازاخستان نور سلطان نزارباييف، مرسوما بشأن إغلاق أكبر موقع للتجارب النووية في العالم، والتي يعاني من آثارها السلبية مليون ونصف كازاخي حتى يومنا هذا".

وتابع البيان موضحا "ومنهم كاريبيك كويكوف، الذي ولد بدون ذراعين بسبب تعرض والديه للإشعاعات الناجمة عن التجارب النووية وهو اليوم السفير الفخري لمشروع أتوم "ATOM"، الذي أعلن عنه الرئيس نور سلطان نزاربايف في 29 أغسطس من العام 2012 بهدف توحيد الجهود العالمية الرامية لتحقيق هذا الهدف تحت مسمى "Abolish Testing Our Mission" بالإنجليزية وتعني بالعربية "إلغاء التجارب رسالتنا".

وأضاف متابعا "هي حملة شعبية دولية هائلة على ساحة الانترنت، بهدف توحيد الدعم الشعبي العالمي لوضع حد لتجارب الأسلحة النووية وخلق عالم خال من الأسلحة النووية".

وأوضح أن "هذه الحملة تُضفي لمحة إنسانية على هذه القضية العالمية العادلة من خلال سرد قصص الناجين من هول التجارب النووية، وعرض الأطفال الذين يولدون بتشوهات وأمراض عديدة نتيجة تعرض أجيال سابقة للإصابة بالإشعاع النووي".

وأضاف بيان السفارة الكازاخية، أنه "ومن خلال مشروع "أتوم" هذا يستطيع أي إنسان في العالم أن يبدي معارضتة لوجود الأسلحة النووية، وأن يوقّع نداءً على شبكة الانترنت، يدعو فيه حكومات العالم إلى التخلي عن التجارب النووية إلى الأبد".

واكد أن مشروع أتوم يدعو جميع شعوب العالم إلى الوقوف دقيقة صمت في اليوم العالمي لمناهضة التجارب النووية حدادًا على جميع ضحايا تجارب الأسلحة النووية، وانتصارًا لجهود نزع السلاح النووي في جميع أنحاء العالم.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة