Close ad

مئات الآلاف يتظاهرون في العاصمة اليونانية اعتراضا علي اسم دولة مقدونيا

4-2-2018 | 16:41
مئات الآلاف يتظاهرون في العاصمة اليونانية اعتراضا علي اسم دولة مقدونيا مظاهرة في العاصمة اليونانية
الألمانية

شهدت العاصمة اليونانية أثينا، اليوم الأحد، مظاهرة شارك فيها مئات الآلاف من الأشخاص، للتأكيد على أحقية اليونان وحدها باسم مقدونيا.

موضوعات مقترحة

وهتف متظاهرون جاءوا على متن حافلات إلى العاصمة من جميع أنحاء اليونان: "اسم مقدونيا يوناني وسيظل يونانيا"، وذلك وفقا لما ذكره التليفزيون الرسمي.

ودعت منظمات ذات توجه قومي وديني إلى المظاهرة، كما شارك فيها ساسة محافظون ويمينيون شعبويون، بالإضافة إلى أساقفة من عدة مناطق في البلاد.

يشار إلى أن هناك جهودًا مكثفة تجري منذ شهرين بوساطة الأمم المتحدة، لتسوية النزاع الممتد منذ عام 1991 بين اليونان وجمهورية مقدونيا، الجمهورية اليوغوسلافية السابقة، والتي تحمل اسم إقليم مقدونيا الواقع شمالي اليونان.

وتعترض حكومة أثينا على إطلاق اسم مقدونيا على الجمهورية اليوغوسلافية السابقة، المجاورة لليونان، ووصل الأمر إلى عرقلة محادثات انضمام الجمهورية إلى الاتحاد الأوروبي، والتي بدأت منذ 2005، وكذلك انضمامها إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو).

وكان المؤلف الموسيقي، اليساري ميكيس ثيودوراكيس، 92 عامًا، والذي ألف السلام الوطني اليوناني وموسيقى فيلم "ألكسيس زوربا"، واحدًا من الخطباء الرئيسيين في المظاهرة، وقال" لن نوافق أبدًا أن يحمل بلد آخر اسم مقدونيا بأي شكل من الأشكال".

وقدرت الشرطة عدد المتظاهرين بمئات الآلاف من الأشخاص، فيما قال المنظمون، إن العدد وصل إلى نحو مليون شخص.

وأظهرت نتائج استطلاع نشرته اليوم، صحيفة "كاثيميريني"، أن 71% من المستطلع آراؤهم، يرفضون أن يستغل البلد الواقع شمال اليونان اسم مقدونيا بأي شكل من الأشكال.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: