Close ad

كيم جونج أون: أمريكا بأكملها تقع داخل مجال صواريخ كوريا الشمالية

1-1-2018 | 15:25
كيم جونج أون أمريكا بأكملها تقع داخل مجال صواريخ كوريا الشماليةزعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون
الألمانية

ألقى الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون، اليوم الإثنين، خطابا اتسم بالتحدي، بمناسبة رأس السنة الجديدة، قال فيه: إن الولايات المتحدة بأكملها تقع داخل مجال صواريخ كوريا الشمالية، إلا أنه أشار أيضا إلى الاستعداد لإجراء محادثات مع كوريا الجنوبية، وإرسال وفد للمشاركة في دورة بيونج تشانج، للألعاب الأولمبية الشتوية المقرر إقامتها العام الجاري.

موضوعات مقترحة

وقال "كيم"، إن كوريا الشمالية قد أكملت تطوير برنامجها النووي في عام 2017، وأنها تتجه إلى إنتاج رؤوس نووية وصواريخ نووية على نطاق كبير، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب).

ونقلت "يونهاب" عن الزعيم الكوري الشمالي - الذي ظهر على شاشة التليفزيون الرسمي وهو يرتدي بدلة على النمط الغربي، باللون الرمادي - قوله: إن هناك دائما زرا للأسلحة النووية على مكتبه.

وقال: "إنها حقيقة وليس تهديدا.. لقد حققنا هدف إكمال القوة النووية لدولتنا في عام 2017".

وعلى الرغم من مظهر العداء الذي بدا عليه، تبنى "كيم"، أيضا لهجة تصالحية تجاه كوريا الجنوبية أثناء خطابه السنوي، مما يشير إلى احتمال إجراء محادثات بين البلدين، وإلى احتمال إرسال كوريا الشمالية وفد إلى دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في فبراير المقبل.

ونقلت "يونهاب" عن كيم القول: "ستكون دورة الألعاب الشتوية التي ستجرى في كوريا الجنوبية، مناسبة جيدة للبلاد، ونحن نأمل - بإخلاص- أن تكون دورة الألعاب الأولمبية الشتوية ناجحة"، مضيفا: "إننا على استعداد لاتخاذ خطوات مختلفة، تشمل إرسال الوفد، وتحقيقا لهذه الغاية، يمكن للكوريتين أن يجتمعا فورا".

من جانبها، ردت كوريا الجنوبية، على العرض بدعوة إلى الدبلوماسية والحوار.

وذكرت كوريا الجنوبية، في بيان لها، أن حكومة سول "تأمل في أن تتمكن كوريا الجنوبية وكوريا الشمالية من حل القضية النووية لكوريا الشمالية سلميا، بالتعاون الوثيق مع المجتمع الدولي".

وأعربت عن "استعدادها للدخول في حوار مع الشمال، بغض النظر عن التوقيت والمكان والإطار".

يذكر أن كوريا الشمالية كثفت في عام 2017 تطوير برامج الصواريخ الباليستية والأسلحة النووية لديها، متحدية بذلك العقوبات الاقتصادية المتزايدة والعديد من قرارات مجلس الأمن الدولي.

وقال "كيم": "نحتاج إلى إنتاج كميات كبيرة من الرؤوس النووية والصواريخ البالستية، وأن نعمل على الإسراع في نشرها"، مضيفا "يجب أن نظل دائما على استعداد للقيام بهجمات نووية مضادة بصورة فورية، ضد مخطط العدو لشن حرب نووية".

يشار إلى أن التجارب الصاروخية البالستية التي أجرتها كوريا الشمالية في عام 2017، أدت إلى تبادل تصريحات نارية بين كيم والرئيس الأمريكي، دونالد ترامب.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة