Close ad

فاينانشيال تايمز: إحباط وقلق لدى أعضاء الشراكة عبر الباسيفيك بعد تعهد ترامب بالانسحاب من الاتفاقية

22-11-2016 | 11:06
فاينانشيال تايمز إحباط وقلق لدى أعضاء الشراكة عبر الباسيفيك بعد تعهد ترامب بالانسحاب من الاتفاقيةترامب
أ ش أ
اهتمت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية بتصريحات رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي اليوم الثلاثاء التي قال فيها: إنه لا معنى للشراكة عبر المحيط الهادئ بدون الولايات المتحدة في الوقت الذي أعرب فيه أعضاء آخرون بالاتفاقية عن القلق والإحباط من تعهد الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب بانسحاب بلاده من الاتفاقية.
موضوعات مقترحة


وقالت الصحيفة، على موقعها الإلكتروني، إن تصريحات آبي تأتي بمثابة تجميد لمقترحات الأعضاء الأحد عشر الآخرين بالشراكة للمضي قدما بدون أمريكا، مما يهيئ الساحة أمام الصين لتشكيل اتفاق تجارة بديل في منطقة آسيا – المحيط الهادئ.

وأشارت إلى تصريحات رئيس الوزراء الياباني ونظيره الأسترالي مالكولم ترنبول، عقب اجتماع زعماء الدول الأعضاء بتلك الشراكة في بيرو وصدور بيان ترامب، تشير إلى أنهما لم يتخليا بعد عن الاتفاقية سواء بالنظر إلى خطوة ترامب على أنها حيلة تفاوضية أو الأمل بأن يعدل عن هذا الأمر بمرور الوقت.

وأضافت عن آبي قوله : إن إعادة التفاوض بشأن اتفاقية تضم 11 عضوا يعد شيئا مستحيلا، دافعا بأن غياب أمريكا يدمر التوازن الذي يحفظ المكاسب التي يجلبها الاتفاق. كما أشار إلى أن زعماء الدول الأعضاء بالاتفاق جددوا في اجتماعهم التأكيد على العزم من أجل إكمال هذا التحدي.

من جانبه، أعرب ترنبول عن أمله بأن يغير الرئيس الأمريكي المنتخب موقفه قائلا "هناك دعم قوي بين الأطراف الـ11 الآخرين في الاتفاقية للمصادقة عليها والسعي لتطبيقها".

فيما أعرب رئيس الوزراء النيوزيلندي جون كي عن خيبة أمله ، وقال إنه ليس مندهشا من قرار ترامب في ضوء المعارضة القوية للشراكة عبر الباسيفيك خلال الحملة الانتخابية الأمريكية.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة