Close ad

إيران تنشر منظومة "إس-300" الصاروخية بالقرب من منشأة نووية

29-8-2016 | 04:12
إيران تنشر منظومة إس الصاروخية بالقرب من منشأة نوويةصورة أرشيفية
د ب أ
أعلنت ايران مساء أمس الأحد عن نشرها لمنظومة (إس300-) الصاروخية بالقرب من إحدى منشأتها النووية، حسبما افادت وكالة انباء (فارس) الإيرانية.
موضوعات مقترحة


وذكرت الوكالة أن المنظومة الصاروخية، التي تم نشرها بالقرب من منشأة فردو النووية في منطقة فردو القريبة من مدينة قم 130/ كيلومترا جنوب العاصمة طهران/، تسلمتها ايران من روسيا بصورة كاملة وتم إجراء الاختبارات اللازمة عليها.

ونقلت (فارس) عن العميد فرزاد اسماعيلي، قائد مقر "خاتم الأنبياء" للدفاع الجوي، قوله إن "اجواء ايران اليوم تعد واحدة من اكثر الاجواء امنا في دول المنطقة وان الحفاظ على المنشآت النووية جار على مدار الساعة وفي كل الظروف".

وذكرت الوكالة أنه سيتم قريبا استخدام أنظمة الصواريخ الروسية في الدفاع عن المنشآت النووية الأخرى في البلاد.

يذكر ان ايران كانت قد ابرمت صفقة لشراء منظومة صواريخ (إس300-) من روسيا عام 2007 بقيمة 740 مليون يورو (828 مليون دولار)، إلا أن روسيا وفي مرحلة معينة أمتنعت عن تسليم المنظومة لإيران بسبب العقوبات المفروضة عليها من قبل الامم المتحدة، إلا أنه وبالتزامن مع المفاوضات النووية أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قرارًا الغى بموجبه عدم بيع المنظومة لإيران.

وسلمت روسيا لإيران منظومتين من اجمالي 4 منظومات صاروخية من طراز (إس300-) وان المنظومتين الاخريين سيتم تسلمهما بعد شحنهما من روسيا بحلول نهاية العام الجاري.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة