Close ad

وزير الدفاع الروسي: موسكو وواشنطن تقتربان من اتفاق بشأن حلب

15-8-2016 | 19:21
وزير الدفاع الروسي موسكو وواشنطن تقتربان من اتفاق بشأن حلبسيرغي شويغو
أ. ف. ب
أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، الإثنين، أن روسيا والولايات المتحدة على وشك التوصل إلى اتفاق حول تعاون عسكري في حلب (شمال غرب) المدينة الأساسية في النزاع الدائر بسوريا حيث تخوض القوات النظامية معارك شرسة مع المقاتلين المعارضين.
موضوعات مقترحة


وقال شويغو في حديث نقله التليفزيون الروسي "إننا في مرحلة ناشطة جدا من المفاوضات مع شركائنا الأميركيين وعلى اتصال شبه دائم بواشنطن".

وأضاف "إننا نتقدم خطوة خطوة نحو ترتيب- ولا أتحدث هنا سوى عن حلب- يسمح لنا بإيجاد أهداف مشتركة والبدء بالقتال سويا من أجل إحلال السلام على هذه الأرض التي تعاني منذ فترة طويلة".

وتعتبر معركة حلب الأكبر منذ بداية النزاع في سوريا في 2011، وأساسية بالنسبة للنظام والمقاتلين المعارضين له على السواء، وقد حشد كل من الطرفين قوات ويسعى إلى السيطرة على ثاني مدن البلاد المقسومة منذ 2012 إلى أحياء يسيطر عليها مسلحون معارضون في الشرق وأحياء موالية للنظام في الغرب.

واقترحت روسيا التي تساند الجيش السوري بحملة قصف جوي، إقامة "هدنة إنسانية" يومية لثلاث ساعات في حلب للسماح بنقل المساعدات الإنسانية. لكنها تخشى أن تتيح هذه المساعدة للمقاتلين المعارضين إعادة إمداد أنفسهم بالعتاد والرجال.

وأقر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الإثنين، بأن هذه الهدنة لثلاث ساعات قد لا تكون "كافية" لتحسين الوضع الإنساني في حلب.

وقد اتفقت موسكو وواشنطن في يوليو بعد زيارة لوزير الخارجية الأميركي جون كيري إلى العاصمة الروسية على مزيد من التعاون في سوريا بغية إنقاذ الهدنة ومحاربة الجهاديين، لكن لم تعلن إجراءات ملموسة لهذا التعاون.
كلمات البحث
اقرأ ايضا:
الأكثر قراءة