Close ad

المبعوث الأممي بليبيا: نقدر دور مصر الداعم للحل السياسي..والأولوية الآن لتشكيل حكومة وحدة وطنية

4-3-2015 | 11:10
المبعوث الأممي بليبيا نقدر دور مصر الداعم للحل السياسيوالأولوية الآن لتشكيل حكومة وحدة وطنية برناردينو ليون، مبعوث الاتحاد الأوروبى لجنوب المتوسط
أ ش أ
أكد برناردينو ليون المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى ليبيا أن مصر هي دولة جوار مهمة بالنسبة لليبيا وتلعب دورا مهما للغاية.. معتبرًا أن مساندة مصر للحل السياسي في ليبيا، يعد أمرا بالغ الأهمية.
موضوعات مقترحة


وقال ليون - فى حديث خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط قبيل مغادرته القاهرة فى ختام زيارة استغرقت يوما واحدا - إن "مصر تقوم بدور نشط وفعال فى دعم مهمة بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا والحوار السياسي وهذا أمر مهم لأن مصر تقوم بدور كبير في ليبيا وأن مصر هي اللاعب الأهم فى المنطقة".

وحول زيارته الحالية إلى القاهرة.. أوضح المبعوث الأممى أنه عقد خلال زيارته اجتماعا مطولا مع السفير أسامة المجدوب مساعد وزير الخارجية لشئون دول الجوار وعدد من مسئولي الوزارة حيث تم بحث تطورات الأوضاع فى ليبيا وبشكل خاص اجتماع الحوار السياسي بين الأطراف الليبية والمقرر غدا الخميس بالمغرب.

وأشار إلى أن مصر تدعم الجهود المبذولة من أجل التوصل لمخرج سياسي للأزمة الليبية باعتبار ذلك يعد السبيل الوحيد لوضع نهاية للأزمة التى تشهدها فى ليبيا، بالإضافة إلي أنه تم تناول الوضع بشكل عام فى البلاد.

وأضاف ليون أنه "تم كذلك مناقشة قضية الإرهاب التي تشغل بشكل كبير الحكومة المصرية وخاصة بعد مقتل 21 من المواطنين المصريين على يد تنظيم داعش الإرهابي بليبيا، وهو الحادث الذى أدانته منظمة الأمم المتحدة".

وأوضح أن الأمم المتحدة تدرك تماما أن ما تعرض لها المواطنون المصريون في ليبيا يعد جريمة تتطلب من المجتمع الدولي أن يقوم بتحرك فعال ضد الإرهاب.

وأكد المبعوث الدولي إلى ليبيا، مجددا على أن الحوار يعد الوسيلة الوحيدة المجدية لإيجاد حل سلمي للأزمة السياسية التي تمر بها ليبيا ووضع حد نهائي للنزاع العسكري الذي سبب الكثير من المعاناة للشعب الليبي.

وعن رؤيته لمشروع القرار العربي محل التشاور حاليا بمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن ليبيا.. أوضح ليون أن المجلس يواصل مناقشة مشروع القرار حاليا.. معربا عن اعتقاده بأنه يتعين على المجتمع الدولي أن يتحرك لمجابهة الإرهاب وهذا مبدأ ضروري، وفى الوقت نفسه لابد من مساندة الحوار السياسي باعتباره مفتاح الحل فى ليبيا

وهو ما سبق وأن أكد عليه فى مداخلته خلال الجلسة الأخيرة لمجلس الأمن حول ليبيا.

وأضاف أن "الجميع يدرك أن تنظيم (داعش) الإرهابي والتنظيمات الإرهابية الأخرى مثل (القاعدة) يستغلون حالة الفوضى والحرب والمشاكل السياسية التي تشهدها البلاد للتمدد في ليبيا, وبالتالي فإن الأولوية الآن تكمن في الوصول إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية, ومن هنا تأتى أهمية اجتماع الغد بالمغرب".

وشدد ليون على أن محاربة الإرهاب في ليبيا هي أمر ضروري وتتطلب تعاون المجتمع الدولي لأن الجميع يدرك ما ارتكبه تنظيم داعش في العراق وسوريا وقد يقوم بنفس الأمر فى ليبيا.

وعما سيتم التركيز عليه خلال جولة الحوار المقبلة.. قال ليون إن "جولة الحوار بالمغرب ستركز بشكل أساسي على تشكيل حكومة وحدة وطنية، وضمان وقف إطلاق النار وسحب الميليشيات من المدن والبلدات.

وحول الخطوات التالية التي تعتزم منظمة الأمم المتحدة اتخاذها في حال فشل اجتماع المغرب، خاصة مع زايد وتيرة الإرهاب في البلاد، قال المبعوث الدولي إننا "سنجتمع أولًا في المغرب ثم سنرى ما هي الخطوات الواجب اتخاذها على ضوء هذا اللقاء ومخرجاته إذ أنه من الصعب في حالة ليبيا أن نحدد سيناريو عين"..

مشيرًا إلى أنه اجتمع قبل يومين مع الأطراف الليبية خلال زيارته إلي طرابلس وطبرق ولمس إدراكا من أن الاجتماع المقبل ربما يكون الفرصة الأخيرة لاتخاذ قرار.

وكان ليون قد وصل إلي القاهرة أمس قادما من ليبيا في زيارة يتوجه في ختامها إلي المغرب للمشاركة في الجولة القادمة للحوار السياسي الليبي.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: