Close ad

المنفي يبحث مع رئيس الكونغو الانتخابات المرتقبة في ليبيا

28-7-2021 | 01:27
المنفي يبحث مع رئيس الكونغو الانتخابات المرتقبة في ليبيارئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي
أ ف ب

بحث رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، خلال زيارة إلى برازافيل  مع رئيس الكونغو دينيس ساسو نغيسو، المسؤول في الاتّحاد الإفريقي عن الملفّ الليبي، في الانتخابات المقرّر إجراؤها في ديسمبر المقبل في الدولة العربية الغارقة في الفوضى منذ 2011.

موضوعات مقترحة

وانبثقت السلطة التنفيذية الانتقالية الجديدة في ليبيا عن عملية سلمية أطلقتها الأمم المتحدة في نوفمبر في تونس وصوّت عليها الأطراف الليبيون في جنيف في 5 فبراير وأقرّها البرلمان الليبي في 10 آمارس.

ويُنتظر من هذه السلطة المتمثّلة برئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة ورئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي ونائبيه إنهاء الانقسام السياسي والإشراف على المرحلة الانتقالية إلى حين حلول موعد الانتخابات المقرّرة في 24 ديسمبر.

وإثر لقائهما في برازافيل قال المنفي وساسو نغيسو في بيان مشترك إنّ الانتخابات ستجري مبدئياً في موعدها لكن للقيام بذلك لا يزال يتعيّن تأمين العديد من الشروط المسبقة.

وأوضح البيان أنّه قبل إجراء الانتخابات هناك "تحدّيات عاجلة (تشمل) توطيد وقف إطلاق النار واحترام حظر الأسلحة وتوحيد المؤسسات العسكرية والمالية في البلاد وانسحاب المقاتلين والمرتزقة الأجانب".

من جهته قال المنفي للصحافيين إنّه بعد تأمين هذه الشروط "سنذهب بالتأكيد إلى النتيجة المهمّة والمرجوّة وهي إجراء الانتخابات في ليبيا بعد أن يعود الاستقرار إلى الليبيين".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: