Close ad

«بيلوسي»: تشكيل هيئة مستقلة للتحقيق في أحداث اقتحام الكابيتول

15-2-2021 | 23:25
«بيلوسي تشكيل هيئة مستقلة للتحقيق في أحداث اقتحام الكابيتولنانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب الأمريكي
واشنطن - سحر زهران

أعلنت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، أن الكونجرس سيشكل هيئة مستقلة للتحقيق في أحداث وأسباب أقتحام الكابيتول.

موضوعات مقترحة

وأثارت تبرئة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، أمام مجلس الشيوخ، من تهمة التحريض على التمرد، على خلفية اقتحام مبنى الكابيتول، حالة من الغضب لدى قطاع كبير من الأمريكيين، وانطلقت دعوات تطالب بتشكيل لجنة مستقلة للتحقيق في هجوم الكابيتول.

وأرسل الحاكم الجمهوري السابق لولاية نيوجيرسي، توم كين، وعضو مجلس النواب الديمقراطي السابق من ولاية إنديانا لي هاملتون، رسالة إلى الرئيس جو بايدن، وإلى زعماء الحزبين في مجلسي النواب والشيوخ، يحثون فيها على إنشاء لجنة تكون مستقلة ومن الحزبين للتحقيق في الواقعة بشكل كامل، وفقا لما نشرته صحيفة «واشنطن بوست».

وأوضح كين: «هجوم الكابيتول جرحًا للديمقراطية نفسها، إذا لم يكن بإمكان الأشخاص الذين ننتخبهم أن يكونوا أمناء عندما يحاولون القيام بعملهم، فعندئذ تكون الدولة في ورطة وستظل في ورطة».

وأشار إلى أن الهدف الأول لأي لجنة من هذا النوع هو إثبات حقائق ما حدث في ذلك اليوم، ووضع جدول زمني شامل للأحداث بناءً على تحقيق شامل في جميع الأدلة.

وهاجمت بيلوسي أعضاء الحزب الجمهوري بعد تبرئتهم للرئيس السابق من التحريض على العنف في أحداث الكابيتول، قائلة: «بعض أعضاء مجلس الشيوخ جبناء، الولايات المتحدة بحاجة إلى حزب جمهوري قوي وسنمضي قدما لضمان عدم تكرار اقتحام الكونجرس».

ووصف الرئيس جو بايدن، إن عدم إدانة ترامب بـ«المميت على الديمقراطية الأمريكية»، قائلًا، "هذا الفصل الحزين في تاريخنا ذكرنا بأن الديمقراطية هشة، كل واحد منا عليه واجب ومسئولية كأمريكيين وخاصة القادة للدفاع عن الحقيقة ودحر الأكاذيب".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة