Close ad

خليفة بن زايد يهنئ الشعب الإماراتي والأمة العربية بنجاح مسبار الأمل

9-2-2021 | 21:48
خليفة بن زايد يهنئ الشعب الإماراتي والأمة العربية بنجاح مسبار الأملالشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات
أ ش أ

هنأ رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، الشعب الإماراتي والمقيمين والأمة العربية بنجاح مسبار الأمل في الوصول إلى مداره بكوكب المريخ، مشيدا بالجهد الاستثنائي لأبناء الإمارات الذين حققوا طموحات أجيال من العرب ظل يراودها أمل وضع قدم راسخة في سباق الفضاء الذي ظل حكرا على عدد محدود من الدول.

موضوعات مقترحة

وقال الشيخ خليفة - وفقا لوكالة الأنباء الإماراتية (وام) - "هذا الإنجاز لم يكن ليتحقق لولا المثابرة على مشروع ظهرت فكرته أواخر عام 2013 على يد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الذي تابعه لحظة بلحظة حتى وصوله إلى وجهته بسلام".

من جانبه، أكد نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أن هذا الإنجاز التاريخي بوصول مسبار الأمل إلى المريخ هو أعظم احتفال بالذكرى الخمسين لقيام اتحاد الإمارات.. ويؤسس لانطلاقتها الجديدة في الخمسين عاما المقبلة، مضيفا "سنواصل تحقيق الإنجازات وسنبني عليها إنجازات أكبر وأعظم".

وقال بن راشد "نهدي إنجاز المريخ إلى شعب الإمارات وإلى الشعوب العربية"، مؤكدا أن هذا الحدث يثبت أن العرب قادرون على استعادة مكانتهم العلمية، وإحياء أمجاد الأسلاف الذين أنارت حضارتهم ومعارفهم ظلمات العالم.

بدوره، قال ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إن نجاح مسبار الأمل في الوصول إلى مداره حول المريخ يمثل إنجازا عربيا وإسلاميا، مؤكدا أن مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ يمهد لـ 50 عاما جديدة من النهضة العلمية المستدامة في دولة الإمارات.

وأعرب عن اعتزازه بهذا الإنجاز الإماراتي والعربي التاريخي الذي قادته الكوادر الوطنية من العلماء والمهندسين الإماراتيين.

وكانت الإمارات قد أعلنت، في وقت سابق من اليوم، عن نجاح مسبار الأمل الإماراتي في الوصول إلى مداره بكوكب المريخ، لتصبح أول دولة عربية تصل إلى المريخ، وخامس دولة في العالم تحقق هذا الإنجاز.

وقطع مسبار الأمل مسافة 493.5 مليون كيلومتر للوصول إلى الكوكب الأحمر قبل أن يتخذ في المرحلة العلمية مداراً بيضاوياً حول المريخ على ارتفاع يتراوح بين 20,000 إلى 43,000 كيلومتر، يستغرق فيه المسبار 55 ساعة لإتمام دورة كاملة حول المريخ.

ويُعد المدار الذي اختاره فريق الإمارات لاستكشاف المريخ مبتكرا للغاية وفريدا من نوعه وسيسمح لمسبار الأمل بإمداد المجتمع العلمي بأول صورة متكاملة عن الغلاف الجوي لكوكب المريخ وطقسه على مدار 24 ساعة في اليوم وطيلة أيام الأسبوع.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: