Close ad

رئيس مجلس السيادة السوداني يزور الحدود مع إثيوبيا بعد مقتل جنود في كمين

17-12-2020 | 20:31
رئيس مجلس السيادة السوداني يزور الحدود مع إثيوبيا بعد مقتل جنود في كمين عبد الفتاح البرهان
أ ف ب

زار رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان الخميس الحدود الشرقية المتاخمة لإقليم تيجراي الإثيوبي المضطرب بعد 48 ساعة من تعرض قوة من الجيش السوداني لكمين خلف قتلى داخل الأراضي السودانية اتهم الجيش ميلشيات إثيوبية بتنفيذه.

موضوعات مقترحة

وقال مصدر حكومي لفرانس برس إن "الفريق أول عبد الفتاح البرهان وصل إلى القضارف في زيارة ذات طابع أمني".

وأعلنت القوات المسلحة السودانية الأربعاء أن قوة تابعة لها تعرضت لكمين داخل الحدود السودانية في منطقة أبو طوير الحدودية شرق ولاية القضارف.

وقالت القوات المسلحة السودانية في بيان: "مساء يوم الثلاثاء الموافق 15 ديسمبر 2020 أثناء عودة قواتنا من تمشيط المنطقة حول جبل أبو طوير داخل أراضينا تعرضت لكمين من القوات والمليشيات الإثيوبية داخل الأراضي السودانية ونتيجة لذلك حدثت خسائر في الأرواح والمعدات" دون تحديد هذه الخسائر.

لكن الصحف السودانية تحدثت الخميس عن مقتل أربعة جنود وإصابة 12 آخرين في الكمين.

يشهد السودان، ولا سيما ولاية القضارف المتاخمة لإثيوبيا، أزمة إنسانية كبيرة بعد وصول 50 ألف لاجئ إليها هرباً من الحرب في إقليم تيجراي، وفقًا للأمم المتحدة.

وأكد عبد الله حمدوك رئيس الوزراء السوداني للصحفيين مساء الأربعاء دعم الحكومة للجيش السوداني.

وخلال زيارة لأديس أبابا الاثنين الماضي امتدت لساعات تباحث حمدوك مع أبيي أحمد رئيس الوزراء الإثيوبي بشأن "عودة اللجنة المشتركة للحدود بيننا للعمل".

لكن أديس أبابا قللت من شأن الكمين الحدودي. وقال متحدث باسم الخارجية الإثيوبية إن القوات الإثيوبية "صدت اقتحاما لأراضيها من قبل ضباط ذوي رتب منخفضة ومزارعين"، دون أن تشير إلى وقوع خسائر.

وأضاف المتحدث دينا المفتي أنه تم إبلاغ الحكومة السودانية بالحدث عبر مكتب رئيس الوزراء، مؤكدا أن الأمر سيتم حله عبر الوسائل الدبلوماسية.

شنت القوات الفدرالية الإثيوبية في الرابع من نوفمبر وحتى 28 منه حملة عسكرية على إقليم تيجراي بعد توتر.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: