Close ad

الجعفري: سوريا ترفض الورقة غير الرسمية بشأن إحياء العملية السياسية في جنيف

26-1-2018 | 20:41
الجعفري سوريا ترفض الورقة غير الرسمية بشأن إحياء العملية السياسية في جنيفبشار الجعفري
د ب أ

أكد رئيس وفد الجمهورية العربية السورية إلى الحوار السوري في فيينا، بشار الجعفري، رفض بلاده جملة وتفصيلا للورقة غير الرسمية بشأن إحياء العملية السياسية في جنيف لأنها تناقض القرارات الدولية وتهدف إلى تقويض محادثات جنيف ومؤتمر سوتشي.

موضوعات مقترحة

وأعرب الجعفري- في مؤتمر صحفي اليوم الجمعة- عن أمله في خوض محادثات بناءة قدر الإمكان في فيينا مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستافان دي ميستورا "خاصة على أعتاب انعقاد مؤتمر سوتشي. من الطبيعي أن نتبنى هذه الفرصة وهذا اللقاء مع المبعوث الخاص للإجابة على العديد من تساؤلاته التي انصبت في معظمها على النتائج المتوخاة من مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي".

وأضاف الجعفري أن "بعض الأسئلة الأخرى لم يكن بالإمكان الإجابة عنها لأنها بطبيعتها لا يمكن الإجابة عنها في هذه المرحلة المبكرة، بحكم أن المؤتمر لم يعقد بعد كما هو معروف لديكم. وفي واقع الأمر فإن نتائج المؤتمر في سوتشي ستكون محصلة الحوار بين المشاركين السوريين أنفسهم، لأن الهدف من سوتشي هو حوار وطني سوري- سوري دون تدخل خارجي وسيحضر المؤتمر حوالي 1600 مشارك يعكسون مختلف مكونات الشعب السوري ".

وقال الجعفري: " ليس من الصدفة أن يتزامن انعقاد محادثات فيينا مع تسريب أو بالأحرى توزيع مقصود لما يسمى بالورقة غير الرسمية بشأن إحياء العملية السياسية في جنيف حول سوريا ، والتي وضعها ممثلو خمس دول اجتمعوا في واشنطن ثم باريس وهم الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا السعودية والأردن، وجميعهم كما تعرفون مشاركون في سفك الدم السوري منذ بداية الأزمة في البلاد".

وأضاف الجعفري: "هذا بحد ذاته أشبه ما يكون بالكوميديا السوداء التي نعيشها في فصل جديد من فصول التآمر على سوريا. إذ كيف لدولة مثل أمريكا، أوجدت تنظيم داعش وحمته ورعته وما زالت تقاتل من أجله فوق الأرض السورية، دولة تنتهك السيادة السورية بتواجدها العسكري على أراضيها في تحد صارخ لكل المراسيم والقوانين والأعراف الدولية؟ كيف لدولة كهذه غرقت أيديها وأيدي أدواتها بالدم السوري واعتدت مباشرة على سوريا ، كيف لهذه الدولة أن تتحدث عن الحل السياسي والمستقبل في سوريا ؟".

وتابع الجعفري :"كيف يمكن لدول كبريطانيا وفرنسا اللتين تتبعان السياسة الأمريكية كأعمى يقود أعمى أن تكونا مبصرتين لأي حل أو أفق سياسي في سوريا ؟ وكيف لدولة كالأردن التي تحتضن غرفة عمليات "الموك" العسكرية السرية وشرعت أراضيها للإرهابيين من كل حدب وصوب وحولت أراضيها إلى ملاذ آمن لسبعة معسكرات لتدريب الإرهابيين وإرسالهم إلى سوريا وغيرها، كيف يمكن لها أن تتحدث أصلا عن السيادة والسياسة والمشاركة في صنع حل سياسي في سوريا ؟".

وأكد الجعفري أن "ما تسمى الورقة غير الرسمية بشأن إحياء العملية السياسية في جنيف بشأن سوريا مرفوضة جملة وتفصيلا ولا تستحق الحبر الذي كتبت به لأن شعبنا لم ولن يقبل بأن تأتيه الحلول بالمظلات أو على ظهر الدبابات".

وقال الجعفري: "لقد تصرف واضعو هذه الورقة غير الرسمية من خلال اللغة التي صاغوا بها ورقتهم تلك بطريقة غير مسؤولة، صورت العملية السياسية في جنيف كما لو أنها ماتت.. واضعو هذه الورقة غير الرسمية يحاولون من دون قائد إعطاء الانطباع بأنهم يحاولون إحياء العملية السياسية في جنيف هم يقتلونها ويمشون في جنازتها كما يقول المثل".

ولفت الجعفري إلى "أن هذه المحاولة الفاشلة تهدف إلى تقويض محادثات جنيف، ومؤتمر سوتشي وأي ملامح للحل السياسي في سوريا ؛ لأن ذلك ينسجم مع سياستهم التخريبية في المنطقة".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: