Close ad

وكيل الأزهر الشريف: العلم أول خطوات تجديد الخطاب الديني ونبذ التطرف

24-9-2019 | 14:11
وكيل الأزهر الشريف العلم أول خطوات تجديد الخطاب الديني ونبذ التطرف الشيخ صالح عباس وكيل الأزهر الشريف
شيماء عبد الهادي

قال الشيخ صالح عباس وكيل الأزهر الشريف، إن العلم هو الأساس في نهضة الأوطان، وبالعلم يرتقي السلوك ويهذب الأخلاق، وأهل العلم مستقبل البلد.

وتابع خلال كلمته بالملتقي السابع لهيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، والمنعقد تحت عنوان "اقرا وربك الأكرم"، قائلا: "إن في الأزهر الشريف قيم ومبادئ وأخلاق وعلم وهناك جماعة من الطلاب متميزن في علمهم وأخلاقهم".

ونصح صالح، الطلاب بأن يبدأوا دروسهم واستذكارهم للدروس منذ اليوم الأول، وألا يستحوا في السؤال في أي مسألة تستعصي عليهم.

وأضاف أن قطاع المعاهد الأزهرية، أعد برنامجا جديد للاستفسار والسؤال من خلال البواية الإلكترونية الأزهر الشريف، وطرح الأسئلة التي تستعصى على الطلاب في نافذه مخصصة لطرح الأسئلة تحت عنوان "أسأل مستشار المادة" مؤكدا أن الطلاب سيجدون إجابات نموذجية على كافة استفساراتهم.

وأوضح وكيل الأزهر، بأن هناك اتجاه لتكون المواد الدراسية تفاعلية، وهذا سيسهل مسأله الفهم، مؤكدا أن العلم لا يكون في مراكز الدروس الخصوصية أو البيوت العلم بالمعاهد فقط ونحن نتابعه ونتاكد من إنجازه المعلمين والأساتذه.

أكد وكيل الأزهر الشريف، أن العلم هو أول خطوات تجديد الخطاب الديني، مشيرًا إلى أن العلم هو الذي ينبذ التطرف ويوضح الأفكار المغلوطة، وينشر الوسطية.

يذكر أن الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء عقدت ست ندوات سابقة لملتقى كبار العلماء للطلاب الوافدين، هي: «السنة النبوية بين نقد السند ونقد المتن»، و«الفكر المنحرف وأسبابه ومنطلقاته وعلاجه»، و«القضايا الفقهية المعاصرة بين العلم والدين»، و«بلسان عربي مبين.. اللغة العربية وأثرها في فهم النصوص الشرعية»، و«آيات من القرآن الكريم بين التناول السقيم والفهم المستقيم»، و«الهجرة النبوية أسرار وأحكام».

كلمات البحث