Close ad

رئيس جامعة الأزهر للسفير الهولندي: نسعى لنشر السلام العالمي وترسيخ الأخوة الإنسانية

23-9-2018 | 15:50
رئيس جامعة الأزهر للسفير الهولندي نسعى لنشر السلام العالمي وترسيخ الأخوة الإنسانيةجانب من الزيارة
شيماء عبد الهادي

أكد الدكتور محمد المحرصاوى، رئيس جامعة الأزهر، أن الأزهر بقيادة فضيلة الإمام الأكبر، الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، يحرص على الانفتاح العالمي، لترسيخ قيم التعايش والمواطنة والسلام والحوار بمختلف أرجاء المعمورة؛ انطلاقًا من رسالته العالمية التي تؤسس للأخوة الإنسانية بين كل البشر بما يُثرى الحضارة الإنسانية.

وتابع رئيس جامعة الأزهر، خلال استقباله السفير الهولندي بالقاهرة، لاورنسويستهوف، ومدير المعهد الهولندي الفلمنكي، دكتور رودولف دى بونج، بحضور الدكتور طارق سليمان، نائب رئيس جامعة الأزهر للدراسات العليا والبحوث، والدكتور يوسف عامر، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، إن جامعة الأزهر حريصة على الانفتاح على المؤسسات التعليمية في العالم، وتعزيز علاقات التعاون العلمي والثقافي.. مشيرًا إلى أهمية العلاقات العلمية والثقافية بين كلية اللغات والترجمة بجامعة الأزهر، والمعهد الهولندي الفلمنكي بالقاهرة، وتبادل الخبرات والأنشطة الأكاديمية فى مجالات البحث والتعليم والبرامج التدريبية لتحسين مؤهلات هيئات التدريس والباحثين والطلاب.

وقَّع د. المحرصاوى، مع الجانب الهولندي مذكرة تفاهم بين جامعة الأزهر والمعهد الهولندي الفلمنكي بالقاهرة، ومن المقرر أن يقوم المعهد بدور الوسيط بين الجامعات الهولندية المانحة فيما يتعلق بالمنح الدراسية للحصول على درجتي الماجستير والدكتوراه، لطلاب جامعة الأزهر، خاصة من كلية اللغات والترجمة في أقسام الدراسات الإسلامية ومجالات الأدب والحضارة والتاريخ وغيرها من العلوم الإنسانية، مما ينطبق عليهم الشروط التي تضعها الجامعات الهولندية.

وأبدى السفير الهولندي بالقاهرة، لاورنسويستهوف، اعتزازه بالتواجد فى جامعة الأزهر، وتطلعه لتعزيز علاقات التعاون العلمي بينها وبين الجامعات الهولندية، بما يُسهم في إثراء الحضارة الإنسانية، وترسيخ قيم السلام والتعايش والمواطنة في شتى بقاع العالم.. مشددًا على دعمه كل مجالات التعاون المشتركة بين الجانبين، تقديرًا لرسالة الأزهر في نشر وسطية الإسلام ومكافحة التطرف.

أعرب مدير المعهد الهولندي الفلمنكي، د. رودولف دى بونج، عن سعادته بالتعاون مع أعرق جامعة إسلامية في العالم، التي تعكس مناهجها الفهم الحقيقي للدين الحنيف.

وقال د. يوسف عامر، نائب رئيس جامعة الأزهر لشئون التعليم والطلاب، إنه يجرى حاليًا التنسيق مع الجانب الهولندي لإطلاق مشروع جديد لمكافحة التطرف وتفنيد الأغاليط التي يرتكز عليها أصحاب الفكر الضال، من خلال عقد ورش عمل مشتركة.. بينما أشار د. طارق سليمان، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، إلى ضرورة التعاون مع الجامعات الهولندية، للاستفادة من خبراتها في مجالات الزراعة وصناعة الألبان، والنانو تكنولوجي.

شارك في اللقاء البروفيسير عمرو رياض، أستاذ الدراسات الإسلامية والعربية بجامعة لوفان ببلجيكا، والمنسق بين الجامعات الهولندية والبلجيكية وجامعة الأزهر، وأحد خريجي كلية اللغات والترجمة جامعة الأزهر بالقاهرة.


..

..

..

..
كلمات البحث