Close ad

3 فتيات مصريات يبتكرن ملابس ذكية تقيس درجات الحرارة والضغط | فيديو

17-11-2020 | 12:42
 فتيات مصريات يبتكرن ملابس ذكية تقيس درجات الحرارة والضغط | فيديو3 فتيات خريجات بكلية الفنون التطبيقية بجامعة بنها
سارة إمبابي

احتفى برنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي تقدمه الإعلامية دينا عبدالكريم، عبر القناة الأولى، الفضائية المصرية، وon، بـ 3 فتيات خريجات بكلية الفنون التطبيقية بجامعة بنها؛ وهن نهى عصام، ونرمين فرج، وزينا زكريا، استطعن ابتكار تصنيع ملابس ذكية تقدم خدمات إلكترونية لمرتديها خاصة من مرضى الزهايمر والمكفوفين وكبار السن لمساعدتهم على التأقلم مع الحياة.

موضوعات مقترحة

بدورها قالت "نهى عصام"، إحدى منفذي مشروع الملابس الذكية، خلال حوارها إنها تقابلت مع زميلتيها بالكلية وحرصن على تقديم مشروع مفيد، مضيفة: "كان هدفنا من المشروع أن يساعد الناس وما يبقاش مجرد قطع ملابس مطرزة أو ملونة وخلاص، وقررنا المنتج بتاعنا يعتمد على توظيف الإلكترونيات في الملابس بحيث إنه يساعد المرضى وذوي الهمم من غير تدخل مباشر من حد، ودي أقل حاجة ممكن نقدمها لأهالينا وأخواتنا من ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن ومرضى الزهايمر؛ لأن لهم حقا علينا إنهم يعيشوا ويتأقلموا معانا في المجتمع".

حتى نجحن في تصنيع 3 قطع ملابس وشاركن بتلك المنتجات بمعرض تراثنا للحرف اليدوية والتراثية هذا العام.
فيما قالت "نرمين فرج"، خريجة كلية الفنون التطبيقية بجامعة بنها، "إن فكرة الملابس الإلكترونية جاءت من خلال دراستها، حيث قررت هي وزميلتاها أن يقمن بتصنيع ملابس ذكية تخدم أصحاب الإعاقات المختلفة، عبر "شريحة" مرتبطة بالهاتف، عبر تطبيق يتضمن التواصل والخدمات الطبية.

وأوضحت، أن فكرة المشروع اعتمدت على توظيف الإلكترونيات في الملابس لإعطاء الفرصة لكل الفئات في الاعتماد على النفس والمتابعة الدائمة للصحة ورعاية المرضى وذوي الهمم دون تدخل مباشر ومراعاة ظروف حالة كل فئة سواء المكفوفين أو كبار السن سواء من الرجال أو السيدات.

وقالت "زينا زكريا"، إن "الجاكيت" قطعة كبار السن، يتميز بخاصية قياس درجات الحرارة، وتحديد نسبة الأوكسجين في الدم، كما ترتبط الشريحة بالتطبيق لكشف الحالة الصحية للشخص مرتدي الجاكيت، بالإضافة لاحتواء الجاكيت على "gps".


ملابس ذكية تقيس درجات الحرارة والضغط
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة